Accessibility links

مصر.. حوادث التحرش خلال العيد تنخفض لكن دون المأمول


دعوة لإيقاف العنف ضد المرأة

دعوة لإيقاف العنف ضد المرأة

أكدت الحكومة المصرية انخفاض أعداد حوادث التحرش خلال عيد الأضحى مقارنة بالمناسبات والأعياد السابقة. ورحب بذلك ناشطون، لكنهم قالوا إن الجهود المبذولة لا تزال دون المأمول.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن رئيس المجلس القومي للمرأة ميرفت تلاوي أن فترة عيد الأضحى شهدت انخفاضا ملحوظا في حالات التحرش واتضح ذلك من خلال انحصار الشكاوى التي تلقاها مكتب الشكاوى الذي خصصه المجلس.

وقالت المسؤولة المصرية إن المكتب تلقى خمس شكاوى تليفونية فقط، وتم الاتصال بوحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، وبمتابعة الشكاوى تم توجيه قوة أمنية إلى الأماكن المذكورة ولم يتم رصد أي حالات.

وأضافت رئيس المجلس، في تصريح لها الجمعة، أن مكتب الشكاوى قام بالمتابعة الميدانية لبعض أماكن التجمعات بمحافظة الجيزة مثل وبمحافظة القاهرة ولم يتم رصد حالات تحرش، مشيرة إلى أنه لوحظ كثافة التواجد الأمني في هذه المناطق.

كما أفاد الضابط (رتبة عميد) المسؤول عن تأمين منطقة التحرير وسط القاهرة بأنه لم يتم رصد أي حالات تحرش وأن الخدمات الأمنية متواجدة حتى الساعة الرابعة صباحا.

وأشارت إلى أن المكتب كان دائم التواصل مع وحدة مكافحة العنف بالداخلية لبحث إمكانية تقديم المساندة القانونية في حالة وجود ضحية تحرش داخل أي قسم شرطة فيتم التوجه إليها في إطار التدخل القانوني من قبل المكتب ولكن لم يتم رصد أي حالات تستدعى التدخل القانوني.

وأرجعت تلاوي انخفاض عدد الحالات إلى كثافة الوجود الأمني في الأماكن التي شهدت الأعوام الماضية زيادة نسبة التحرش فيها وأيضا تشديد العقوبات في تعديلات قانون العقوبات بتوصيف التحرش الجنسي ومضاعفة عقوباته.

هدوء حذر

وقالت حركة "شفت تحرش" إن عيد الأضحى انتهى بهدوء حذر، حيث تراجعت بشدة حركة تواجد المواطنات والمواطنين في محيط وسط البلد بالقاهرة، مع تواجد غير كثيف أمام دور العرض السينمائي.

وأشارت، مع ذلك، إلى أن التحرش الجنسي مازال مستمرا، وأن تدابير الدولة تحتاج إلى "معالجه وحوار مجتمعي فعال" بحسب ما نشر على صفحتها على موقع فيسبوك.

وفي مداخلة تلفزيونية، صرح المنسق الإعلامي للحملة فتحي فريد إلى أن تقرير الحملة رصد 20 وقعة اعتداء جسدي و188 تحرش لفظي.

وأشار إلى أن التقرير رصد انخفاض حالات التحرش، لكنه أردف أنها لم تنخفض بشكل كبير، وأن الجهود لا تزال دون المستوى.

شرطيات

وأكد فريد أن قلة أعداد البلاغات عن التحرش يرجع إلى عدم تواجد الشرطيات في أقسام الشرطة، وأن الشرطة النسائية خلال العيد كانت متواجدة ليوم واحد فقط، وطالب بقبول دفعات جديدة من الفتيات بأكاديمية الشرطة.

وقد وجهت انتقادات لإيهاب مخلوف مدير الإدارة العامة لمكافحة العنف ضد المرأة بعد دعوته للنساء بارتداء ملابس محتشمة.

واستغربت حركة "ضد التحرش" أن تأتي هذه التصريحات من مسؤول شرطي مسؤوليته حماية المرأة . وقالت إن مخلوف لم يدرس أسباب التحرش قبل إخراج تعليقاته إلى العلن.

ووفق دراسة أجراها معهد التخطيط القومي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في 2013، فإن 99.3 في المئة من المصريات تعرضن للتحرش الجنسي من قبل، ونصفهن يتعرضن له يوميا، وثلاث من كل أربع نساء يتم التحرش بهن مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

كما وضعت دراسة سابقة لمؤسسة "تومسون رويترز" مصر في ذيل قائمة الدول العربية في ما يتعلق بوضع النساء، مشيرة إلى أن ارتفاع نسب التحرش الجنسي سبب رئيسي في تدني ترتيب مصر على القائمة.

مقطع فيديو يدعو النساء للإبلاغ عن حوادث التحرش:

وثار جدل واسع في مصر عقب نشر مقطع فيديو يظهر التحرش بامرأة وتجريدها من ملابسها كاملة خلال الاحتفالات بتنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد.

وأصدرت محكمة مصرية أحكاما تتراوح بين السجن المؤبد والسجن 20 عاما على تسعة رجال متهمين في أربع قضايا تحرش جنسي.

المصدر: صحف ووكالات

XS
SM
MD
LG