Accessibility links

عدلي منصور يتسلم الدستور المصري المعدل الثلاثاء


 الرئيس المؤقت عدلي منصور

الرئيس المؤقت عدلي منصور

قال رئيس لجنة الخمسين عمرو موسى إنه سيعرض مسودة الدستور المعدل التي تم التصويت عليها الأحد، على الرئيس المؤقت عدلي منصور الثلاثاء.

وكان موسى قد أعلن إقرار كافة بنود مسودة مشروع الدستور المصري بعد الموافقة على أربعة بنود كانت قد رفضت خلال الاقتراع الأول بعد ظهر الأحد.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة الجندي داعي الإنصاف.


وقد عقدت لجنة الخمسين اجتماعا لشكر أعضائها والاستماع إلى مداخلات عدد منهم.

وتم الاتفاق بموجب الصياغة الجديدة لهذه المواد على أن يترك تحديد النظام الانتخابي الذي ستجرى بموجبه الانتخابات البرلمانية لقانون يصدره الرئيس المؤقت. واستثنت اللجنة كذلك تحديد جدول زمني للانتخابات البرلمانية والرئاسية، بسبب الخلافات بشأنهما.

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي لقناة "الحرة".


مؤتمر صحافي لأحزاب التيار المدني

في سياق متصل، يعقد عدد من الأحزاب المنضمة إلى التيار المدني مؤتمرا صحافيا الإثنين في مقر حزب الجيل، لإعلان موقفها من عدد من القضايا على رأسها قانون التظاهر والدستور الجديد.

وقال رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي اللواء عادل القلا في تصريحات صحافية إن المؤتمر الصحافي سيبحث موقف الحكومة من الأحداث الجارية، وموقفها من قانون التظاهر والدستور خاصة المادة المتعلقة بتحديد النظام الانتخابي للبرلمان المقبل.

وقد اعتبر حزب مصر القوية، الذي يقوده عبد المنعم أبو الفتوح أن الدستور المعدل يؤسس "لوصاية عسكرية على السلطة".

حزب النور يوافق على ديباجة الدستور

في المقابل، أعلن حزب النور موافقته على ديباجة الدستور، معتبرا أن التعديلات الدستورية إلى الآن مرضية.

وقال رئيس اللجنة القانونية بحزب النور السلفي طلعت مرزوق إن موافقة المواطنين على الدستور في الاستفتاء المقرر إجراؤه خلال الفترة المقبلة، سيعطي الحق الكامل لرئيس الجمهورية ليحدد أيهما يجرى أولا الانتخابات الرئاسية أم الانتخابات البرلمانية، حسب ما تنص عليه المادة 230 من الدستور.

وأكد مرزوق في تصريحات صحافية أن مادة حظر الأحزاب القائمة على أساس دينى لا تؤثر على الوضع القانوني لحزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية، حسب تعبيره.

وأضاف أن تلك المادة كانت موجودة في الإعلان الدستوري الصادر في 19 مارس/آذار 2011، الذي أصدره المجلس العسكري والذي تم بعد الاستفتاء عليها إنشاء العديد من الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في القاهرة إيمان رافع.


الحرية والعدالة يرفض الدستور المعدل

من جهة أخرى، أعلن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، رفضه لمسودة الدستور الذي أقرته لجنة الخمسين.

وقال عضو اللجنة القانونية لحزب الحرية والعدالة أيمن ناهد لـ"راديو سوا" إن الحزب لا يعترف باللجنة ولا بمسودة الدستور الذي أقرته.


في المقابل، وصف الكاتب الصحافي عبد الله السناوي في لقاء مع "راديو سوا" إقرار لجنة الخمسين مسودة الدستور بالكامل بأنه "الخطوة الكبرى لتطبيق خريطة الطريق".


دعوة مصريي الخارج إلى التسجيل

في سياق آخر، ناشدت وزارة الخارجية المصريين بالخارج تسجيل بياناتهم على موقع اللجنة العليا للانتخابات استعدادا للاستفتاء على الدستور.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان.

XS
SM
MD
LG