Accessibility links

مظاهرة في القاهرة للمطالبة بعودة الجيش إلى السلطة


متظاهر يرفع العلم المصري وصورة الرئيس السابق جمال عبد الناصر خلال مظاهرة القاهرة

متظاهر يرفع العلم المصري وصورة الرئيس السابق جمال عبد الناصر خلال مظاهرة القاهرة

تظاهر مدنيون وعسكريون متقاعدون ومعارضون للحكومة المصرية الجمعة أمام النصب التذكاري للجندي المجهول في القاهرة للمطالبة بنزول الجيش إلى الشارع وتولي الحكم في البلاد.

وأكد محمود نفادي المتحدث باسم التحالف الشعبي، أحد القوى الداعية لهذه المظاهرة في تصريح لـ"راديو سوا" أن المخرج الوحيد للأزمة الحالية هو عودة الجيش لإدارة البلاد لفترة انتقالية جديدة.

وأضاف أن مظاهرات الجمعة تعد "استمرارا للوقفات الاحتجاجية التي بدأت على مدى الأسابيع والأيام الماضية ضد حكم الإخوان المسلمين وضد إدارة الدولة بوساطة المرشد العام وليس بواسطة الرئيس المصري محمد مرسي"، مؤكدا أن "الحل هو العودة لإدارة الجيش".

أما أحمد عارف المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، فقال إن هذه الدعوات ليست بالجديدة، وأضاف في تصريح لـ"راديو سوا" أن "البعض لا يريد أن يصل إلى السلطة عبر اختيار شعبي بل بلعبة أرقام خاصة".

وبحسب عارف فإن هذا الكلام مناف تماما للديمقراطية حيث أن "أغلب هذه القوى للأسف لم تقتنع بأي أرقام لصناديق الاقتراع ولم تقتنع أيضا بأرقام الحشد في ميادين الثورة".

وهذا فيديو لجانب من المظاهرة في القاهرة:

Your browser does not support iframes.

حمدين والبرادعي يرفضان لقاء كيري

من جانب آخر، قال حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي وعضو جبهة الإنقاذ الوطني أنه وزميله في الجبهة محمد البرادعي رفضا دعوات للقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري أثناء زيارته القاهرة بسبب ما وصفه بـ"الضغوط الأميركية".

وقال صباحي في وقت متأخر الخميس إنه والبرادعي يعارضان دعوة واشنطن للمعارضة بإعادة النظر في مقاطعة الانتخابات البرلمانية المصرية التي ستجري في نيسان/أبريل.

وقال صباحي في مقابلة مع تلفزيون "اون تي في" إنه تلقى دعوة للقاء كيري الذي سيزور القاهرة في غضون اليومين القادمين واعتذر عن ذلك، كما أفاد أن البرادعي تلقى دعوة مماثلة واعتذر هو الآخر.

وأكد صباحي أنهما "يريدان أن يبعثا برسالة تفيد أنهما يرفضان الضغط الأميركي".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد مساعدي عمرو موسى، طلب عدم الكشف هويته، أنه لن يشارك في اجتماع مع كيري يمكن أن تتعرض فيه المعارضة للضغط من أجل المشاركة في الانتخابات.
XS
SM
MD
LG