Accessibility links

logo-print

مصر أغلقت 53 صرافة هذا العام.. باحث: قرار جيد على المدى القصير


أحد البنوك المصرية

أحد البنوك المصرية

أغلق البنك المصري 53 شركة صرافة منذ بداية العام لـ"تلاعبها" في أسعار بيع الدولار الأميركي ومخالفات أخرى، حسب ما قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي الجمعة للصحافيين على هامش مؤتمر مصرفي عقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وأكد نجم أن 26 شركة أغلقت بشكل نهائي، بينما أغلقت 27 شركة بشكل مؤقت لمدد تتراوح بين ثلاثة أشهر وعام.

وتأتي هذه الخطوة في ظل ارتفاع سعر الدولار الأميركي في السوق الموازية خلال الفترة الماضية إلى 13.50 جنيه، الشهر الماضي قبل أن يتراجع إلى 12.70 الخميس الماضي.

وكان البرلمان المصري قد أقٌر تغليظ العقوبات على المخالفين لتشمل الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات، وغرامة تتراوح بين 115 ألفا و565 ألف دولار.

وقال الباحث الاقتصادي محمد عياد لموقع "راديو سوا" إن القرار جيد على المدى القصير ونجح في ردع العديد من شركات الصرافة التي كانت تخالف القوانين.

وأضاف عياد: "قرارات الإغلاق هي رسالة للسوق السوداء أن الدولة جادة في عقاب المخالفين" مشيرا إلى أنه يهدف لتقليل كمية النقد الأجنبي في السوق الموازية.

وتابع الباحث أن الإجراءات المتخذة حاليا لن تحل أزمة النقد الأجنبي التي تمر بها مصر على المدى الطويل، إلا إذا تبعتها سياسيات تزيد من احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي وتساعد على تلبية حاجات طالبي العملة الأجنبية وهم التجار والصناع في المقام الأول.

وكان بعض أعضاء البرلمان المصري قد ناقشوا فكرة إغلاق شركات الصرافة بشكل كامل، إلا أن عياد يرى أنها "فكرة غير منطقية إذ أن السوق تحتاج أحيانا إلى كمية من النقد الأجنبي تزيد على المتوفر لدى البنك المركزي".

المصدر: موقع الحرة/ رويترز

XS
SM
MD
LG