Accessibility links

logo-print

التعاون المصري-الصيني.. توقيع 21 اتفاقية ومذكرة تعاون


الرئيسان المصري والصيني

الرئيسان المصري والصيني

اختتمت في القاهرة الخميس محادثات القمة التي جمعت الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جينبينغ، بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون بين الجانبين.

وقال الرئيس المصري في مؤتمر صحافي عقب انتهاء المحادثات، إن البلدين يحرصان على تطوير علاقاتهما، والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة. وأوضح أن القاهرة وبكين متوافقتان في الرؤى والمواقف إزاء مختلف القضايا الدولية والإقليمية.

وأضاف أن المباحثات بين الجانبين تناولت أيضا الجهود الثنائية لمكافحة خطر الإرهاب والتطرف الذي بات يهدد الأمن والسلم الدوليين.

واتفق الطرفان على ضرورة بذل كل ما يلزم من جهود لتسوية أزمات منطقة الشرق الأوسط ومواصلة تنسيق المواقف في إطار مبادرات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمات الملحة في ليبيا وسورية واليمن.

وأشرف الرئيسان المصري ونظيره الصيني في ختام المباحثات على مراسم التوقيع على 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم تتناول التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، منها التعاون التكنولوجي والاقتصادي وتمويل المشروعات في مجالات الكهرباء والطاقة.

ووصل الرئيس الصيني إلى القاهرة الأربعاء قادما من السعودية التي زارها على مدى يومين، في أول جولة له في الشرق الأوسط يختتمها في إيران.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG