Accessibility links

فوز مهم للفراعنة على حساب بوتسوانا


المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم شوقي غريب

المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم شوقي غريب

حقق المنتخب المصري لكرة القدم فوزا مهما الجمعة على بوتسوانا بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت ضمن منافسات الجولة الثالثة في المجموعة السابعة بتصفيات كأس الأمم الإفريقية.

وسجل لاعب بازل السويسري محمد النني الهدف الأول (56)، قبل أن يضيف لاعب تشيلسي الإنكليزي محمد صلاح الهدف الثاني (61)، ليعزز فرص مصر في التأهل لبطولة المغرب 2015.

الفراعنة على موعد مع مباراة الفرصة الأخيرة أمام بوتسوانا(آخر تحديث: 14:52 ت غ)

يواجه المنتخب المصري لكرة القدم بوتسوانا في مباراة الفرصة الأخيرة للتأهل لنهائيات أمم إفريقيا بالمغرب 2015 فالفريق بات مهددا بالخروج ومدربه بالإقالة بعد أن مني الفراعنة بخسارتين متتاليتين أمام مضيفتهم السنغال صفر-2 وضيفتهم تونس صفر-1.

ويقف المنتخب المصري حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب القارية أمام فرصة إنعاش الآمال عندما يواجه بوتسوانا في عقر دارها التي تحتل أيضا المركز الأخير، وذلك في الجولتين الثالثة والرابعة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات.

أهداف السنغال في مصر:

ويجد المنتخب المصري نفسه مطالبا بالفوز في المواجهتين لرفع رصيده إلى ست نقاط وإنعاش آماله في حجز إحدى بطاقتي المجموعة.

وتعززت هذه الآمال لأن المتصدرتين تونس والسنغال ستلتقيان في مباراتين وبالتالي فإن فرص الفراعنة في العودة إلى أجواء المنافسة كبيرة جدا لتعزيز حظوظهم حتى ولو في انتزاع بطاقة صاحب أفضل مركز ثالث في المجموعات السبع من التصفيات في حال الفشل في التفوق على تونس والسنغال.

ويدرك المنتخب المصري، الحائز على ثلاث القاب متتالية بين 2006 و2010 أن إهدار أي نقطة في مواجهتيه أمام بوتسوانا يعني استمرار غيابه عن العرس القاري للنسخة الثالثة على التوالي.

كما يجب أن يفوز الفراعنة للفوز على بوتسوانا مرة أخرى في القاهرة يوم 15 الجاري، ثم الفوز على السنغال في مصر أيضا، وأخيرا العودة من تونس بالنقاط الكاملة.

فترة انتقالية

ويمر المنتخب المصري من فترة انتقالية بسبب اعتزال أبرز نجومه حيث لا يزال غريب يعاني في إيجاد خليفة لقطب الدفاع وائل جمعة ونجم الهجوم محمد أبو تريكة، بالإضافة إلى الإصابات وآخرها مدافع هال سيتي الإنكليزي أحمد المحمدي والهداف محمد ناجي جدو.

كما استبعد غريب حارس المرمى المخضرم عصام الحضري وزميله في خط وسط الإسماعيلي حسني عبد ربه.

واستبعد أيضا علي غزال و أحمد سعيد أوكا ومحمود عبد الرازق شيكابالا لأسباب فنية، بينما انضم الثنائي محمود عبد المنعم كهربا وأحمد حسن كوكا لمعسكر المنتخب الأوليمبي بقيادة حسام البدري المدير الفني للفريق.

واستدعى شوقي غريب كل من سعد الدين سمير وعلي جبر وأيمن حفني ووليد سليمان ومحمد نجيب للمرة الأولى منذ بداية التصفيات.

ومن بين الصعوبات أمام غريب هي اللعب خارج أرضه في ملعب مجهول وأمام فريق غير معروف جيدا للاعبين.

وتقام المباراة الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت القاهرة.

وفي تعليقها على مواجهة بوتسوانا، قالت صحيفة البديل المصرية "لم يكن يتصور المصريين بعد ست سنوات طاروا خلالها فوق السحاب، وباتوا يعتقدون أن كأس الأمم الإفريقية ليست أكثر من نزهة يسافر الفراعنة لأي مكان في القارة للإتيان بها دون معاناة، أن يكون التأهل فقط إلى تلك البطولة حلما بعيد المنال".

أما موقع يلا كورة الرياضي فعنون تقريره عن المباراة "مصر تبحث عن مفتاح الحياة في أدغال بوتسوانا". موقع كورة أونلاين كتب "بوتسوانا بوابة خروج الفراعنة من النفق المظلم". وكتب موقع مصر العربية "الفراعنة في اختبار أخير أمام بوتسوانا".

موقع يلا كورة كتب أيضا في تقريره قبل المباراة "إما الفوز والسعي وراء الأول وأما أن يكون الفصل الأخير لمسلسل فشل المنتخبات المصرية."

وكتب الموقع "غريب ليس أمامه في هذه المباراة إلا "الصح" ليقوم بعمله ، الأصلح هو من يلعب ، لا مكان للمجاملات أو الرهانات أو العناد أو النظرة الثاقبة المستقبلية ، الأفضل يلعب ومن يغيب عنه التوفيق يجلس إلى جواره".

ومن بين التعليقات على تويتر:

غريب في مفترق طرق

يواجه مدرب الفراعنة شوقي غريب انتقادات كبيرة بسبب النتيجتين المخيبتين أمام السنغال وتونس، ويعلم أن التعثر أمام بوتسوانا سيؤدي إلى إقالته.

وقد جاء على لسان رئيس الاتحاد المصري جمال علام "نتائج المنتخب الوطني مسؤولية المدربين وسنلجأ إلى مدرب أجنبي في حال فشل غريب في قيادة المنتخب إلى كأس أمم إفريقيا في المغرب".

كما أن غريب قد صرح بأنه سيتقدم باستقالته من منصبه في حال عدم تأهل فريقه إلى النهائيات.

وأشار غريب، عقب الهزيمة أمام تونس، إلى أن الفوز في مباراتي بتسوانا ذهابا وإيابا "سيمنحنا فرصة قوية في العودة للمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل"

وفي لقاء مع صحيفة المصري اليوم قبل المباراة، قال مدرب المنتخب المصري إنها "مهمة جدا، وسنلعب من أجل الفوز فقط لإحياء الأمل في التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة في المغرب، فقد وضعتنا الظروف في وضع لا بديل فيه عن الفوز للاستمرار في المنافسة".

على تويتر كتب هذا المغرد:

المصدر: صحف ووكالات

XS
SM
MD
LG