Accessibility links

logo-print

مصر.. حبس سائق قطار وعامل تحويلة بعد مقتل خمسة ركاب


مواطنون يتجمعون حول عربات القطار للمساعدة في انقاذ الركاب

مواطنون يتجمعون حول عربات القطار للمساعدة في انقاذ الركاب

أمرت نيابة جنوب الجيزة الخميس بحبس سائق القطار الذي تعرض الأربعاء إلى حادث في مدينة العياط وعامل التحويلة، أربعة أيام على ذمة التحقيق.

ووجهت النيابة للسائق والعامل تهمة "القتل والشروع في قتل 35 مواطنا في حادث انقلاب قطار" جنوبي الجيزة في طريقه إلى أسوان من القاهرة.

وانتدبت النيابة المصرية لجنة فنية من جامعة القاهرة لفحص القطار وإصدار تقرير حول الحادث الذي راح ضحيته خمسة مواطنين بالإضافة إلى إصابة 30 شخصا.

ونقلت صحيفة الشروق المحلية عن مسؤول في هيئة السكك الحديد قوله إن هناك احتمال أن تكون "المشكلة في القطار" إذ أن التحويلة ذاتها كانت قد شهدت مرور أكثر من قطار قبل الحادث بشكل سلس.

تحديث 22:37 ت.غ

قتل 27 شخصا الأربعاء في حادثين، 22 سقطوا جراء اصطدام عربة نقل بحافلة ركاب صغيرة في جنوب غرب مصر، وخمسة إثر انقلاب عربتين في قطار الصعيد، في يوم دام في مصر مع قرب الاحتفال بعيد الأضحى.

موقع حادثة القطار

موقع حادثة القطار

وخرج جرار قطار وعربتا ركاب تقلان ما لا يقل عن 60 شخصا عن القضبان في منطقة العياط على بعد نحو 60 كيلومترا جنوب القاهرة، وفق ما صرحت به الناطقة باسم هيئة السكة الحديد نجوى البير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال وزير النقل المصري جلال السعيد في حديث لوسائل إعلام مصرية إن القطار كان يضم 12 عربة أخرى لم تتضرر في الحادث.

مصابون يتلقون العلاج جراء انقلاب عربات القطار

مصابون يتلقون العلاج جراء انقلاب عربات القطار

ويجرى إخراج مزيد من الضحايا من العربة التي انقلبت على جانبها وبقيت مائلة بزاوية حادة، وتجمهر الأهالي حولها للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

وقال مسؤولون إن الحادث وقع حين اضطر سائق القطار لاستخدام المكابح فجأة إثر رؤيته مشكلة ما في القضبان، ما أدى إلى انقلاب الجرار وعربتين.

مواطنون يتجمعون حول عربات القطار للمساعدة في انقاذ الركاب

مواطنون يتجمعون حول عربات القطار للمساعدة في انقاذ الركاب

ولم يعط وزير النقل تفسيرا قاطعا لأسباب الحادث، إلا أنه أشار إلى أن هناك تحقيقات جارية للتأكد إذا ما كان الخطأ يقع على "سائق القطار أم على "عامل التحويلة" المكلف بتوجيه سائق القطار على القضبان.

مواطنون يتفقدون عربات القطار التي تعرضت للحادث

مواطنون يتفقدون عربات القطار التي تعرضت للحادث

وتظهر صور للوكالة خروج جرار القطار وعربتين منه عن قضبان موازية غير مكتملة فيما بقيت العربات الأخرى على القضبان ما قلل من حجم الكارثة.

ويستخدم مئات الآلاف من المصريين القطارات بكثافة عالية للعودة إلى مدنهم وبلداتهم قبل إجازات الأعياد، ويحل عيد الأضحى الاثنين.

مواطن يسير بجانب القطار الذي تعرض للحادث

مواطن يسير بجانب القطار الذي تعرض للحادث

وسجل عام 2015 وقوع 1234 حادث قطار في مصر بحسب أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي.

السرعة تقتل 22 راكبا

وفي ذات اليوم قتل 22 شخصا بعد أن اصطدمت عربة نقل بحافلة ركاب صغيرة في محافظة الوادي الجديد في جنوب غرب مصر، وقال مصدر أمني إن الحادث نجم عن تهور سائق الحافلة، والسرعة الزائدة التي كانت تسير بها الحافلة.

وقالت الهيئة العامة للطرق والكباري الحكومية في بيان إن حافلة الركاب الصغيرة كانت مكتظة بـ 19 راكبا فوق طاقتها الاستيعابية البالغة 14 راكبا وأن "السرعة الزائدة" تسببت في الحادث.

وفي مصر يعرف عن سائقي هذه الحافلات القيادة بسرعات زائدة، بالإضافة لتهورهم البالغ من أجل قطع مسافات طويلة في وقت أقل، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأظهرت صور بثتها قنوات تلفزيونية مصرية هيكل حافلة الركاب وقد تحطمت بشكل شبه كامل وتلطخ جزء من هيكلها الأبيض المتبقي بالدماء.

وشهد عام 2015 وقوع 14.5 ألف حادث سير في مصر، أدت إلى وفاة 6203 شخصا، وإصابة 19325 آخرين بمعدل يومي بلغ 17 متوفى، حسب ما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي في آب/أغسطس الفائت.

تحديث: 22:37 تغ

لقي 22 شخصا مصرعهم وأصيب العشرات ليل الثلاثاء الأربعاء في حادث مروري في محافظة الوادي الجديد بجنوب غرب مصر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية الأربعاء عن مصدر أمني قوله إن الحادث وقع نتيجة تصادم حافلة صغيرة بسيارة نقل على طريق الفرافرة-الواحات البحرية وإن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث لنقل القتلى والجرحى.

وقال رئيس هيئة الإسعاف أحمد الأنصاري إن سيارات الإسعاف نقلت 12 من حالات الوفاة إلى مشرحة مستشفى الفرافرة المركزي، فيما تم نقل باقي حالات الوفاة إلى مشرحة مستشفى الواحات البحرية المركزي.

وتخلف حوادث السير في مصر نحو 12 ألف قتيل سنويا، وفق أرقام منظمة الصحة العالمية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG