Accessibility links

توماس فريدمان: إغلاق قناة التت مؤشر على تزايد النفوذ الإسلامي في مصر


مقطع فيديو لقناة التت من موقع يوتيوب

مقطع فيديو لقناة التت من موقع يوتيوب

علق الكاتب الشهير توماس فريدمان على الحكم بإغلاق قناة التت المتخصصة بالرقص الشرقي بالقول إنه مؤشر على تغلغل نفوذ الاتجاه الإسلامي في مصر.

وقال فريدمان في مقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء ساخرا "لا أحد في مصر يحظى بالمتعة هذه الأيام".

وقال فريدمان على حركة الإخوان المسلمين أن تعي أن منظورها للإسلام السياسي، الذي يحد من نفوذ المرأة والتعددية الدينية والسياسية، قد يكون فعالا لو كانوا في إيران أو السعودية، حيث إن المخزونات الهائلة من النفط والغاز قد تعوض عن التناقضات بين الأيديولوجية والنمو الاقتصادي. "أما إذا كنتم في مصر، حيث المصادر الطبيعية الوحيدة هي الناس (رجالا ونساء)، فعليكم أن تكونوا منفتحين على العالم وعلى المدنية بأكبر قدر ممكن لكي تطلقوا العنان لكل إمكانيات النمو".

محكمة مصرية: القناة تبث مشاهد فاضحة

وكانت محكمة مصرية أمرت السبت الماضي بإغلاق قناة فضائية تبث مقاطع فيديو للرقص الشرقي بدعوى أنها تبث بدون ترخيص، وتعرض إعلانات مثيرة لمنتجات جنسية صريحة.

وحكمت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة في مصر أن القناة "التيت" تعرض موادا إعلانية تخالف قانون الاستثمار، إذ تنطوي على "مشاهد فاضحة" تتنافى مع الأعراف الإعلامية والتقاليد الدينية والأخلاقية، كما تخالف شروط البث الفضائي على قمر "نايل سات".

وأضافت المحكمة أن القناة تنشر أرقاما هاتفية لـ"فتيات الليل لراغبى المتعة مما يشيع الفاحشة بالوطن العربي".

وكانت السلطات المصرية استجوبت مالك القناة بليغ حمدي العام الماضي واتهمته بترويج الدعارة.

وزارة الإعلام: القناة لا تُبث عبر نايل سات

غير أن مصدرا مسؤولا في وزارة الإعلام المصرية نفى أن تكون قناة التت تبث عبر نايل سايت وقال المصدر في تصريح صحافي "إن هذه القناة لا تبث مطلقا على القمر الصناعي المصري نايل سات، بل تبث على القمر الصناعي "نورسات"، وإنه ليس هناك صلة لوزارة الإعلام واتحاد الإذاعة والتليفزيون بهذه القناة"، وفق ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ومع ذلك فقد صرح مصدر مسؤول بوزارة الإعلام، أن اتحاد الإذاعة والتلفزيون والوزارة "يتفقان على ما رصده حكم محكمة القضاء الإداري بإيقاف بث قناة التت، من سوء المحتوى المقدم على شاشة هذه القناة".

وأشار إلى أن وزير الإعلام صلاح عبد المقصود قد صرح في وقت سابق بأنه سيتم وقف بث هذه القناة لو كانت تبث على نايل سات.

وقال المصدر "لا يسع وزارة الإعلام إلا السعي الحثيث لمخاطبة وزارة الإعلام البحرينية والشركة المالكة للقمر "نورسات" ، والتي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها لإبلاغها بصيغة حكم المحكمة".
XS
SM
MD
LG