Accessibility links

الإخوان المسلمون يتهمون إسرائيل بالوقوف وراء هجوم رفح


جندي مصري داخل عربة عسكرية مصفحة بالقرب من معبر رفح الحدودي

جندي مصري داخل عربة عسكرية مصفحة بالقرب من معبر رفح الحدودي

نددت جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسي الحرية والعدالة، بالاعتداء على قوات حرس الحدود بمدينة رفح، ووجها أصابع الاتهام إلى الموساد الإسرائيلي، مطالبين الرئيس المصري محمد مرسى بسرعة الوقوف على أسباب الحادث ومواجهة تلك الاعتداءات الإجرامية.

وقال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع إن حادث الهجوم الإرهابي الذي استهدف جنود مصر على الحدود يمكن أن ينسب لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، مشيرا إلى أن إسرائيل أصدرت تعليماتها لمواطنيها بمغادرة سيناء على الفور قبل وقوع الحادث بأيام.

وقال بديع إن القوات الموجودة في سيناء لا تكفي لحماية حدود مصر، مطالبا بإعادة النظر في بنود الاتفاقية المبرمة بين مصر وإسرائيل.

من جهته، قال المتحدث باسم الجماعة محمود غزلان إن هناك أياد خبيثة تعبث بأمن مصر ذات رغبة مشبوهة لخلق مشكلات للرئيس مرسي في الداخل والخارج، على حد تعبيره.

وطالب الجهات الأمنية بكشف ملابسات الحادث وسرعة محاسبة المتورطين.

كما اتهم القيادي بحزب الحرية والعدالة جمال حشمت إسرائيل بالوقوف وراء الاعتداء على الجنود المصريين لكونها المستفيد الأول من هذا الاعتداء، وأوضح أن السبب وراء هذا الاعتداء هو إفشال المصالحة الفلسطينية وإهلاك الموقف السياسي بين الشعب المصري والفلسطيني وأهل غزة والمستفيد الأول من كل هذا هو العدو الصهيوني، على حد تعبيره.

إلى ذلك، اعتبر المتحدث الرسمي باسم مجلس شورى الجماعة الإسلامية طارق الزمر أن أحداث سيناء من تدبير المخابرات الإسرائيلية، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول السيطرة على سيناء متذرعة بمحاولة السيطرة على الأمن وحماية حدودها.

وأشار إلى أن إسرائيل تحاول بشكل مخابراتي غير مباشر أن تقوم بعمليات مسلحة في سيناء لكي تحقق عدة أهداف، أولها إعادة نشر قواتها على الحدود مع سيناء بدعوى الحفاظ على أمنها بجانب رغبتها في توسيع نشر القوات الدولية في سيناء.

فيما عزا عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية عاصم عبد الماجد ما حدث إلى وجود مجموعات تكفيرية في سيناء كانت مرتبطة بصلات وثيقة مع النظام السابق بحسب قوله، وينبغي التصدي لها وتحجيمها.

في المقابل، نفت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس الاثنين تدبير جهاز المخابرات الموساد الهجوم الذي تعرضت له نقطة تفتيش مصرية على الحدود مع إسرائيل الأحد.

ونقلت محطة BBC الإخبارية عن المتحدث باسم الوزارة يجال بالمور وصفه لهذه الاتهامات بأنها "هراء".
وواجه الموساد اتهامات عديدة بتدبير الهجوم، كما أن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية كان قد اتهم إسرائيل بالمسؤولية عن الهجوم.
XS
SM
MD
LG