Accessibility links

مصر: قصف مدفعي من غزة تزامن مع الهجوم على حرس الحدود


معبر رفح الحدودي

معبر رفح الحدودي

أكد الجيش المصري يوم الاثنين أن عناصر من قطاع غزة عاونت المجموعة المسلحة التي هاجمت القوات المصرية في سيناء الأحد من خلال قصف منطقة كرم أبو سالم حيث وقع الهجوم الذي أودى بحياة 16 من حرس الحدود المصريين.

وقال الجيش في بيان له إنه "في توقيت الإفطار ومع آذان المغرب هاجمت مجموعة إرهابية يبلغ عددها 35 فردا إحدى نقاط تمركز قوات حرس الحدود المصرية جنوب رفح مما أسفر عن مقتل 16 فردا وإصابة 7 آخرين ثلاثة منهم في حالة حرجة".

وشدد على أن "هذا الهجوم تزامن مع قيام عناصر من قطاع غزة بالمعاونة من خلال أعمال قصف بنيران مدافع الهاون على منطقة معبر كرم أبو سالم".

من جهته أعلن اللواء جمال الجراح قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني التابعة لحكومة حماس عن "استنفار الأمن الوطني لكافة قواته بنسبة 100 بالمئة للحفاظ على الأمن المشترك بين مصر وقطاع غزة".

وقال الجراح في تصريح صحافي نشر على موقع وزارة الداخلية التابعة لحكومة حماس المقالة إن "هناك تعاونا ميدانيا بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية ونظيرتها المصرية لحفظ الحدود الجنوبية لقطاع غزة ومنع دخول أي من العابثين إلى القطاع عبر الحدود".

وأضاف أن "إسرائيل تحاول بث شائعات وتحميل غزة مسؤولية الهجوم، وسبق وأن سيقت مثل هذه الادعاءات لتوتير العلاقات المتبادلة بين الشعبين الفلسطيني والمصري لكننا نؤكد أننا نعمل على مدار الساعة لحفظ الأمن المشترك".

ومن جانبها، اتهمت وزارة الداخلية التابعة لحماس على موقعها الالكتروني إسرائيل بارتكاب جريمة الاعتداء وقتل جنود مصريين في نقطة للجيش المصري تبعد عن معبر كرم أبو سالم الحدودي قرابة ثلاثة كيلومترات، من دون أي توضيحات.

واعتبر ايهاب الغصين المتحدث باسم الوزارة أن "هدف الاحتلال من الجريمة هو الوقيعة بين الفلسطينيين والمصريين وتوتير أجواء العلاقة الإيجابية التي أعقبت زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية لمقر الرئاسة المصري في القاهرة قبل أيام".

وأكد الغصين على "اتخاذ الحكومة الفلسطينية (في غزة) إجراءات مشددة على الحدود تشمل إغلاق كافة الأنفاق والنقاط الحدودية منعا لتسلل أي من المنفذين من مصر إلى غزة وانتشار أفراد الأمن الفلسطيني بشكل مكثف على طول الحدود مع مصر".

وفي ذات السياق قال محمد عوض نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في حكومة حماس إن "الحادث الإجرامي المروع الذي وقع ضد الجنود المصريين في سيناء يمثل خطورة كبيرة على واقع الأمن في مصر، والحكومة تدين هذا العمل الإجرامي بشدة".

يذكر أنه قد تم إغلاق معبر رفح الحدودي مع مصر حتى إشعار آخر إضافة إلى إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري شرق رفح بين قطاع غزة وإسرائيل.
XS
SM
MD
LG