Accessibility links

logo-print

أحمد أبو الغيط أمينا للجامعة العربية رغم تحفظ الدوحة


اجتماع سابق لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية

اجتماع سابق لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية

انتخب وزراء الخارجية العرب الخميس وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية، بعد اجتماعات عدة عقدها الأعضاء للتوافق على المنصب، عقب إعلان الأمين العام الحالي نبيل العربي عدم نيته الترشح لدورة ثانية.

وأكدت قطر تحفظها على اختيار أبو الغيط بحجة "مواقفه العدائية" السابقة ضد الدوحة، إلا أن الأمر حسم بالتوافق في اجتماع تشاوري ثالث لوزراء الخارجية العرب مساء الخميس، بحسب مصادر في الجامعة.

ولد أبو الغيط عام 1942، والتحق بوزارة الخارجية المصرية عام 1965، وعين عضوا في مكتب مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي عام 1972.

وفي عام 1999 عين في منصب مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة. وفي يوليو من عام 2004 عين وزيرا للخارجية، واستمر في المنصب بعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك حتى آذار/ مارس 2011.​

تحديث: 19:27 تغ

عطلت قطر الخميس بشكل مفاجئ اختيار الأمين العام الجديد للجامعة العربية بعد أن اعترضت على المرشح المصري وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط بحجة "مواقفه العدائية" السابقة ضد الدوحة، حسب ما قال دبلوماسيون عرب لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش الذي يدير الجلسة العامة إن "الجلسة التشاورية قائمة حاليا بين الوزراء العرب"، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

ويتوجب على أبو الغيط الحصول على ثلثي أصوات أعضاء الجامعة العربية الـ21.

وشغل أبو الغيط، 74 عاما، منصب وزير الخارجية خلال السنوات السبع الأخيرة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك وأقيل من منصبه بعد أسابيع من ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام الرئيس مبارك عام 2011.

تحديث: 17:31 تغ

عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا مغلقا للتشاور حول القضايا المطروحة على أجندة اجتماعات مجلس الجامعة العربية في دورته الـ145 المقرر عقدها في وقت لاحق الخميس.قطر تعترض

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الاجتماع ناقش الجوانب المتعلقة بالتحضيرات الخاصة بالقمة العربية المقبلة، التي أبدت موريتانيا استعدادا لاستضافتها في تموز/يوليو المقبل بعد اعتذار المغرب.

ويعقد اجتماع مجلس الجامعة بناء على طلب تقدمت به مصر لاختيار الأمين العام الجديد للجامعة خلفا لنبيل العربي الذي تنتهي فترة ولايته في 30 حزيران/يونيو المقبل.

وكانت القاهرة قد تقدمت بمذكرة إلى الأمانة العامة للجامعة العربية بترشيح وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة. وأعلنت دول الجزائر وتونس والكويت والبحرين دعمها لمرشح مصر.

ومن المقرر أن يعتمد مجلس الجامعة العربية مشاريع القرارات المرفوعة من قبل المندوبين الدائمين بشأن البنود الـ25 التي تتضمن القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تم الانتهاء من مناقشتها.

وتردد أيضا أن دول الخليج ستطرح مشروع قرار يعتبر حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.

وتعقد اللجنة الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اجتماعا وزاريا لها برئاسة الإمارات، وبمشاركة مصر والسعودية والبحرين والأمين العام للجامعة، للنظر في الإجراءات التي يمكن الاتفاق عليها لمواجهة "التدخلات الإيرانية" في المنطقة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG