Accessibility links

تظاهرة في القاهرة تطالب برحيل الرئيس مرسي


تظاهرة في القاهرة الجمعة تطالب برحيل الرئيس محمد مرسي

تظاهرة في القاهرة الجمعة تطالب برحيل الرئيس محمد مرسي

تجمع المئات الجمعة في وسط القاهرة للمطالبة برحيل الرئيس الإسلامي محمد مرسي بعد نحو عام من انتخابه.

وانطلقت 3 مسيرات من أحياء مختلفة من العاصمة متجهة إلى ميدان التحرير، رمز الانتفاضة الشعبية التي أرغمت الرئيس حسني مبارك على التنحي في فبراير/ شباط 2011، حسب مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية والبث التلفزيوني المباشر.

وتصدرت إحدى المسيرات لافتتان كبيرتان تطالبان بـ"انتخابات رئاسية مبكرة" وبـ"دستور يوحد جميع المصريين".

وهتف المتظاهرون الغاضبون "باطل باطل" و "ارحل ارحل" و "يسقط يسقط حكم المرشد" في إشارة إلى محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

ووسط المسيرة يقوم أعضاء حملة "تمرد"، التي تقول إنها جمعت توقيعات أكثر من مليوني شخص للمطالبة برحيل مرسي، بتوزيع استمارات الحملة على المتظاهرين والمارة لتوقيعها.

ورفع متظاهرون أعلاما كبيرة لصور "شهداء الثورة" والمعتقلين السياسيين والمفقودين.

ونظمت الحركات السياسية مسيرات معارضة مشابهة في محافظة الشرقية (شرق الدلتا) التي ينتمي إليها الرئيس مرسي. كما نظمت مسيرات مماثلة في مدينة الإسكندرية في شمال البلاد.

وأشارت وسائل الإعلام الرسمي من جانبها إلى تعزيز الإجراءات الأمنية حول مبنى وزارة الداخلية القريب من ميدان التحرير والذي كثيرا ما وقعت أمامه أعمال عنف خلال تجمعات احتجاجية.

ودعت إلى هذه التظاهرة المعارضة للرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها، عدة أحزاب وقوى سياسية مثل حزب الدستور الذي أسسه محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والحاصل على نوبل للسلام، وحركة 6 أبريل التي كانت في طليعة "ثورة 25 يناير" عام 2011.

ويطالب المتظاهرون بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وإطلاق سراح النشطاء السياسيين المعتقلين والعدالة لـ"شهداء الثورة".

ويتهم المعارضون مرسي بالعمل فقط على تحقيق مصالح الجماعة ومحاولة أخونة الدولة والفشل في مواجهة الأزمة السياسية والاقتصادية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

وشهدت السنة الأولى لحكم أول رئيس مدني وإسلامي لمصر مواجهات كثيرة بين أنصاره ومعارضيه تخللت بعضها أعمال عنف دامية.
XS
SM
MD
LG