Accessibility links

logo-print

تعهد مصري بالدفاع عن القضايا الإفريقية في مجلس الأمن


سامح شكري

سامح شكري

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس كلا من مصر واليابان وأوكرانيا والأوروغواي والسنغال أعضاء في مجلس الأمن الدولي. وتستمر ولاية الدول الخمس سنتين اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير المقبل.

وكانت هذه الدول اختيرت مسبقا على أساس توزيع جغرافي ولم تنافسها على مقاعدها أي دول أخرى.

وحصلت الدول الخمس على غالبية ساحقة من الأصوات تراوحت بين 177 صوتا لأوكرانيا و187 صوتا للسنغال، وذلك من أصل 193 دولة تتشكل منها الجمعية العامة.

تحديث 18:57 ت.غ

تُنتخب خمس دول من بينها مصر، الخميس، أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي. وتعود مصر إلى المجلس للمرة السادسة، وسط توترات تشهدها منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

والتقى وزير الخارجية المصري سامح شكري سفراء الدول الإفريقية لحشد التأييد لترشيح مصر، مشددا على التزام بلاده خلال عضويتها في مجلس الأمن بالدفاع عن القضايا والمصالح الإفريقية، وفقا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد.

وأكد شكري خلال هذا اللقاء على أهمية "الحفاظ على التضامن الإفريقي، والتأكيد على احترام سيادة الدول الإفريقية وسلامتها الإقليمية"، بالإضافة إلى "تعزيز دورها في صياغة مواقف الأمم المتحدة ومجلس الأمن".

وإلى جانب مصر، تستعد السنغال واليابان وأوكرانيا والأورغواي للدخول في مجلس الأمن لعامين قادمين، وستحل هذه الدول بداية من الأول من كانون الثاني/يناير 2016، محل الأردن وليتوانيا وتشاد ونيجيريا وتشيلي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG