Accessibility links

logo-print

محكمة مصرية تقضي بحبس سبعة نشطاء بتهمة التظاهر غير المرخص


نشطاء مصريون في قاعة محاكمة

نشطاء مصريون في قاعة محاكمة

قضت محكمة جنح في الإسكندرية الخميس بحبس سبعة من النشطاء المعروفين المناهضين لنظامي الرئيسين السابقين حسني مبارك ومحمد مرسي بتهمة المشاركة في تظاهرة غير مصرح بها بما يخالف قانون التظاهر الجديد، حسب وكالة أنباء الشرق الاوسط.
وأوضحت الوكالة أن الحكم صدر حضوريا على أربعة من النشطاء محبوسين على ذمة القضية وهم لؤي القهوجي وعمر حافظ وناصر أبو الحمد وإسلام محمدين وغيابيا على ثلاثة آخرين هم حسن مصطفى وماهينور المصري وموسى حسين.
وأضافت الوكالة أن المحكمة قضت كذلك بتغريم كل من النشطاء السبعة 50 ألف جنيه (7150 دولارا تقريبا).
وكان ألقي القبض على النشطاء الأربعة المحبوسين في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر الماضي أمام محكمة في الاسكندرية أثناء تظاهرة أقيمت على هامش محاكمة المتهمين بقتل خالد سعيد.
ويحاكم اثنان من رجال الشرطة في قضية مقتل خالد سعيد الذي ضربه رجال أمن حتى الموت في الشارع في الإسكندرية في حزيران/يونيو 2010 وهي حادثة أثارت احتجاجات واسعة آنذاك في مصر واعتبرت من مقدمات ثورة كانون الثاني/يناير 2011 التي أطاحت نظام مبارك.
وتعرض عدة نشطاء معروفين من معارضي مبارك ومرسي لملاحقات قضائية أخيرا بتهمة مخالفة قانون التظاهر الذي صدر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وأصدرت محكمة جنح في القاهرة في 22 كانون الثاني/ديسمبر الماضي حكما بحبس النشطاء أحمد دومة ومحمد عادل واحمد ماهر بالحبس ثلاث سنوات لاتهامات تتعلق بالتظاهر من دون الحصول على تصريح مسبق من وزارة الداخلية.
والشهر الماضي تمت إحالة الناشط علاء عبد الفتاح و24 ناشطا آخر إلى محكمة الجنايات على خلفية مشاركتهم في تظاهرة احتجاجا على محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري بالمخالفة لقانون التظاهر.
XS
SM
MD
LG