Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

إخلاء سبيل منسق حركة 6 أبريل في مصر


متظاهرون مؤيدون لحركة 6 أبريل

متظاهرون مؤيدون لحركة 6 أبريل

قرر النائب العام المصري السبت الإفراج عن أحمد ماهر المنسق العام لحركة 6 أبريل على ذمة التحقيق في القضية المتهم فيها بمقاومة السلطات وإهانة رجال الشرطة والتجمهر على خلفية التظاهر أمام منزل وزير الداخلية، بحسب ما أفاد مصدر في النيابة.

ووجهت النيابة الجمعة لماهر اتهامات بمقاومة السلطات وإهانة رجال الضبط القضائي "الشرطة" والتجمهر وتعطيل حركة المرور، على خلفية المظاهرات أمام منزل وزير الداخلية في شهر مارس/آذار الماضي.

ويعد ماهر، مؤسس حركة 6 أبريل ومنسقها العام، من أبرز النشطاء السياسيين في مصر.
واختير ماهر عضوا في الجمعية التأسيسية الثانية قبل أن ينسحب منها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي برفقة ممثلي القوى المدنية.

وكان الأمن المصري قد ألقى القبض على ماهر في مطار القاهرة لوجود اسمه على قوائم ترقب الوصول بسبب اتهامه بالتحريض على التظاهر أمام منزل وزير الداخلية المصري.

وقالت انجي حمدي، عضو المكتب السياسي لحركة 6 أبريل، الجمعة "ما يحدث هو استمرار لمسلسل حبس النشطاء واعتقالهم وتشويه صورتهم". سيكون لنا رد فعل قوي".

ومن جانبها أصدرت الحركة بيانا قبيل التحقيق مع ماهر الجمعة قالت فيه "إذا كانت تهمة ماهر هي التحريض على التظاهر أمام منزل وزير الداخلية فكلنا محرضون"، وأضاف البيان "على مرسي وداخليته أن يعلما جيدا من هم شباب 6 أبريل. احذروا غضبنا".

ودعمت حركة 6 أبريل الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران 2012، لكن ذلك لم يمنع معارضتها له لاحقا وانتقادها لسياساته.

ويواجه العديد من النشطاء السياسيين ممن شاركوا بالثورة ودعموا مرسي في جولة الإعادة ملاحقات قضائية. ويحاكم حاليا الناشط المعارض أحمد دومة بتهمة الإساءة لرئيس الجمهورية.

كما يحاكم الناشط علاء عبد الفتاح وشقيقته منى سيف بتهمة حرق مقر انتخابي للمرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق.
XS
SM
MD
LG