Accessibility links

logo-print

'المومياء'.. أفضل فيلم في تاريخ السينما العربية


لافتة لمهرجان دبي السينمائي

لافتة لمهرجان دبي السينمائي

تصدر فيلم "المومياء... يوم أن تحصى السنين" للمخرج المصري الراحل شادي عبد السلام قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما العربية.

وحل فيلم يوسف شاهين "باب الحديد" في المركز الثاني متبوعا بـ"وقائع سنين الجمر" للجزائري محمد لخضر حامينا، حسب قائمة تضمنها كتاب أصدره مهرجان دبي ضمن فعاليات دورته العاشرة التي افتتحت الجمعة.

ويؤرخ الكتاب لأفضل 100 فيلم في السينما العربية استنادا لنتائج استطلاع أجراه مهرجان دبي وشمل نحو 500 شخصية تنتمي لعالم السينما.

ويعد الكتاب، الذي يحمل عنوان "سينما الشغف"، الأول من نوعه الخاص بالسينما العربية بشكل عام.

واعتبر المدير الفني لمهرجان دبي مسعود أمر الله العلي أن الكتاب "مادة خصبة للبحث والدراسة والتأويل والتأريخ".

وأوضح زياد عبد الله في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن "نحو 500 سينمائي وناقد من العالم العربي والعالم شاركوا في اختيار لائحة أفضل فيلم عربي.

وهذا مقطع من فيلم المومياء:


ويأتي فيلم "الأرض" لمخرجه يوسف شاهين في المرتبة الرابعة، بينما حل فيلم "صمت القصور" (1994) لمخرجته التونسية مفيدة التلاتلي خامسا.

وجاء فيلم "أحلام المدينة" (1983) للمخرج السوري محمد ملص في المركز السادس، تبعه في المركز السابع فيلم "يد إلهية" (2001) للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، وفيلم "الكيت كات" للمخرج داود عبد السيد المرتبة في المركز الثامن.

واحتل فيلم "بيروت الغربية" (1998) للمخرج اللبناني زياد دويري المركز التاسع، في الوقت الذي شغل فيه فيلم المخرج المصري توفيق صالح "المخدوعون" (1972) الذي تم إنتاجه في سورية المرتبة العاشرة.
XS
SM
MD
LG