Accessibility links

logo-print

بطلب روسي.. إرجاء التصويت على توسيع العقوبات ضد بيونغ يانغ


سفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة سامانثا باور

سفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة سامانثا باور

قرر مجلس الأمن الدولي الثلاثاء إرجاء التصويت على قرار يشدد بشكل كبير العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية إلى صباح الأربعاء، وذلك استجابة لطلب قدمته روسيا، وفق ما أفاد به دبلوماسيون.

وقالت البعثة الأميركية إلى الأمم المتحدة إن روسيا "طلبت مراجعة إجرائية للقرار مدة 24 ساعة".

ورفضت البعثة الروسية في الأمم المتحدة تقديم أسباب للتأجيل، إلا أن المتحدث اليكسي زايتسيف قال "نؤكد أن التصويت سيجري الأربعاء".

وبدعم من الصين من المتوقع أن يتبنى المجلس مسودة قرار طرحتها الولايات المتحدة لفرض عقوبات تستهدف برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية من خلال قطع مواردها من العملة الصعبة والتكنولوجيا.

تحديث: 17:25 تغ

قالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن مجلس الأمن الدولي يعتزم إجراء تصويت الثلاثاء على قرار سيوسع بشدة عقوبات الأمم المتحدة الحالية على كوريا الشمالية ردا على تجربتها النووية التي أجرتها في السادس من كانون الثاني/ يناير الماضي.

وقد قدمت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى المجلس هذا المشروع الذي تفاوضت عليه مع الصين.

وقالت السفيرة الأميركية لدى المنظمة الدولية سامانثا باور إن في حال صوت المجلس لصالح مشروع القرار فإن ذلك سيعني إقرار "أقسى سلسلة عقوبات يفرضها المجلس منذ أكثر من 20 عاما".

وصرحت باور بأن اعتماده يوجه "رسالة لا لبس فيها ولا ضعف إلى النظام الكوري الشمالي مفادها أن العالم لن يقبل تسلحكم (النووي) وأعمالكم ستكون لها عواقب".

وكان البيت الأبيض قد أعلن في بيان منذ أيام أن الولايات المتحدة والصين اتفقتا خلال زيارة وزير خارجية بكين إلى واشنطن على مشروع قرار دولي ضد كوريا الشمالية.

ويأتي ذلك ردا على إطلاق بيونغ يانغ قمرا اصطناعيا يحمل صاروخا في خطوة اعتبرها الغرب غطاء لتجربة صاروخ باليستي.

وفي 18 شباط/فبراير وقع الرئيس باراك أوباما على عقوبات جديدة ضدها.

وكشف استطلاع جديد للرأي العام في الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية تتصدر قائمة الدول التي يعتبرها الأميركيون "معادية".

المصدر: "راديو سوا"/ وكالات

XS
SM
MD
LG