Accessibility links

logo-print

مشروع قانون لحظر الأسلحة في الكونغرس الجديد


ديان فاينشتاين

ديان فاينشتاين

أكدت السناتور الديموقراطية البارزة ديان فاينشتاين الأحد أنها ستطرح مسودة قانون يحظر الأسلحة أمام الكونغرس الجديد الذي ينعقد في يناير/كانون الثاني في أعقاب حادث القتل المأساوي في مدرسة ابتدائية بكونتيكيت.

وقالت فاينشتاين،عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا، على تلفزيون NBC "سأطرح مسودة القانون الذي يحظر الأسلحة الرشاشة على مجلس الشيوخ وعلى مجلس النواب".

وردا على سؤال حول ما إذا كان الرئيس باراك أوباما سيؤيد مسودة القانون، أجابت "أعتقد أنه سيؤيدها".

إلا أن المصادقة على المسودة في الكونغرس المنقسم، تتطلب تأييد الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلس النواب والديموقراطيين الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ.

وقتل في حادث إطلاق النار على مدرسة ساندي هوك الابتدائية في بلدة نيوتاون الجمعة 20 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 6 و7 سنوات، وستة بالغين.

وأثار الحادث موجة من الدعوات إلى أوباما لضبط انتشار الأسلحة في البلاد، وهي القضية الحساسة سياسيا والتي تجنبها خلال حملته الانتخابية للحصول على ولاية ثانية في الرئاسة رغم موجة من المجازر.

وكان حظر فدرالي على الأسلحة الرشاشة قد انتهى العمل به في 2004 بعد عشر سنوات من تطبيقه، وفشلت الجهود في تجديده. ودعم أوباما إعادة العمل بذلك القانون أثناء ترشحه للرئاسة في 2008 إلا أنه لم يجعل منه أولوية خلال الأعوام الأربع الأولى لرئاسته.

ويعود ذلك إلى خشيته من نفور الناخبين الذين يعتقدون أن حقهم الدستوري في حيازة الأسلحة مقدس ويجب عدم المساس به.
XS
SM
MD
LG