Accessibility links

logo-print

عمليات عسكرية مكثفة على جباليا وعدد القتلى يرتفع إلى 1236


منازل فلسطينين تعرضت للقصف الإسرائيلي في قطاع غزة

منازل فلسطينين تعرضت للقصف الإسرائيلي في قطاع غزة

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة أن 10 فلسطينيين قتلوا قبل منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في شمال قطاع غزة.

وبذلك، يرتفع إلى 1236 عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في الثامن من تموز/يوليو، وفق القدرة.

وقال القدرة إن جثث 10 قتلى على الأقل وصلت الليلة الى مستشفى "كمال عدوان" في بيت لاهيا المجاورة لجباليا، "بعضهم عبارة عن اشلاء".

وأفاد شهود عيان أن الدبابات قصفت بكثافة منازل الفلسطينيين في شرق جباليا شمال القطاع، ما ألحق "دمارا كبيرا بعدد كبير من المنازل".

تحديث (21:00 تغ)

لقي 13 شخصا مصرعهم في قصف طال منازل في جباليا شمال قطاع غزة، لترتفع حصيلة القتلى الثلاثاء إلى 113.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع أشرف القدرة، إن الضحايا قضوا جراء قصف مدفعي شنته القوات الإسرائيلية في منطقتي بئر النعجة وتل الزعتر في جباليا.
وبهذا، يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 1173، فيما أصيب 6750 شخصا بجروح، حسب القدرة.

وقال الجيش الإسرائيلي من جانبه، إن خمسة فلسطينيين قتلوا خلال تبادل لأطلاق النار مع أفراد الجيش الإسرائيلي في نفق.

تحديث (13:42 تغ)

قتل 100 فلسطيني في غزة الثلاثاء جراء غارات إسرائيلية وصفت بأنها "الأعنف" منذ أيام، كما أدى قصف إلى توقف محطة توليد الطاقة الكهربائية في القطاع، فيما بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء عملية غزة 53.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة، أن حصيلة الهجوم الإسرائيلي والذي تقول إسرائيل إنه يستهدف نشطاء من حماس والجهاد الإسلامي بلغت الثلاثاء أكثر من 1156 قتيل وأكثر من 6700 جريح.

توقف محطة توليد الطاقة

وأدى القصف الإسرائيلي الثلاثاء إلى توقف محطة توليد الطاقة الكهربائية الوحيدة في القطاع واشتعال حريق في خزانات الوقود التابعة لها.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة، فتحي الشيخ خليل، إن محطة توليد الكهرباء توقفت بالكامل بسبب القصف الإسرائيلي عليها خلال ساعات الليل، موضحا أن القصف أتلف مولد البخار في المحطة، قبل أن يتسبب في وقت لاحق باشتعال خزانات الوقود، إثر إصابتها.

واندلعت حرائق ضخمة في محيط المحطة في وسط قطاع غزة، فيما عجزت سيارات الدفاع المدني عن الوصول إلى الموقع، حسبما أظهرت مقاطع فيديو بثت على الانترنت. وهذا مقطع يظهر أعمدة الدخان المتصاعد من المحطة الثلاثاء:

وتكبدت كذلك خطوط إمداد الكهرباء القادمة من إسرائيل أضرارا جسيمة بفعل القصف، حسب تصريحات خليل، موضحا أن خمسة من أصل 10 خطوط إسرائيلية للكهرباء في قطاع غزة دمرت بفعل القصف، فيما عجزت طواقم الصيانة على الوصول إليها وإصلاحها.

وتؤمن محطة الكهرباء التي تعمل جزئيا حوالي 65 ميغاواط من التيار الكهربائي لسكان القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة، فيما يتم استقدام 120 ميغاواط من إسرائيل و22 ميغاواط من مصر، وتقدر حاجة القطاع من 280 إلى 320 ميغاواط.

ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين

في غضون ذلك، ارتفع عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا خلال العملية العسكرية الإسرائيلية "الجرف الصامد" إلى 53، حسب مراسل "قناة الحرة".

ويأتي ذلك بعدما أعلنت إسرائيل مقتل خمسة من جنودها في عملية تسلل إلى الأراضي الفلسطينية، ليرتفع عدد الجنود الذين قتلوا في غضون 24 ساعة إلى 10.

وتبنت حماس قتل الجنود الإسرائيليين، مشيرة إلى مقتل جندي في معارك في غزة وأربعة في دبابة أطلقت عليها قذيفة هاون على الحدود وخمسة في معارك مع مقاتلين فلسطينيين حاولوا التسلل إلى اسرائيل عبر نفق في ناحال عوز قرب الحدود مع غزة.

خامنئي يدعو لتسليح الفلسطينيين

وفي إيران دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي الثلاثاء العالم إلى "تسليح" الفلسطينيين، واصفا ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة بـ"الإبادة".

وقال خامنئي في خطاب بمناسبة عيد الفطر، إن ما تقوم به إسرائيل في القطاع هو "إبادة وكارثة تاريخية"، متهما تل أبيب بقصف الأطفال والأبرياء.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG