Accessibility links

السباق إلى البيت الأبيض.. ترامب يتقدم على منافسيه


دونالد ترامب

دونالد ترامب

تمكن إمبراطور العقارات الأميركي دونالد ترامب الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية التي تجرى العام المقبل، من انتزاع ثقة مؤيدي حزبه في أبرز القضايا التي تهم الناخبين، والتقدم على خصومه بشكل كبير.

فقد كشف استطلاع للرأي الأميركي أن ترامب يحظى بتأييد 24 في المئة من الناخبين الجمهوريين المسجلين، يليه الحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش الذي نال 13 في المئة، فيما حصل جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون على تسعة في المئة، وكل من عضو مجلس الشيوخ من فلوريدا ماركو روبيو، وحاكم ولاية ويسكونسن سكوت وولكر، على ثمانية في المئة.

وفيما حصل عضو مجلس الشيوخ من كنتاكي راند بول على ستة في المئة، كان نصيب كل من عضو مجلس الشيوخ من تكساس تيد كروز والمديرة التنفيذية السابقة لشركة HP كارلي فيورينا وحاكم ولاية أوهايو جون كيسك، خمسة في المئة. وتصدر الحاكم السابق لولاية أركنسو مايك هاكابي قائمة المرشحين العشرة المتبقين وحصل على أربعة في المئة.

وحسب الاستطلاع الذي أعدته شبكة CNN ومؤسسة ORC لأول مرة على مستوى الولايات المتحدة، فإن ترامب هو الفائز الأكبر، إذ ارتفعت نسبة تأييده في صفوف ناخبي حزبه بنسبة ستة في المئة منذ المناظرة التلفزيونية التي أجريت في السادس من آب/أغسطس الجاري، في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو.

وارتفعت شعبية ترامب كذلك، إذ وصلت إلى 58 في المئة، حسب الاستطلاع الذي نشرت نتائجه الثلاثاء، فيما كانت النسبة عند 50 في المئة في تموز/يوليو الماضي، وفق استطلاع أجري آنذاك.

وأجري الاستطلاع ما بين 13 و16 آب/أغسطس بمشاركة 1001 راشد أميركي بينهم 466 ناخبا مسجلا، من الجمهوريين أو المستقلين مع ميول للحزب الجمهوري، مع هامش خطأ يزيد أو يقل عن 4.5 في المئة.

المصدر: CNN

XS
SM
MD
LG