Accessibility links

logo-print

رودس: تصريحات ترامب النووية 'كارثية'


دونالد ترامب

دونالد ترامب

انتقد البيت الأبيض الخميس تصريح المتنافس الجمهوري في سباق الرئاسة دونالد ترامب أن على الحلفاء الآسيويين تطوير أسلحة نووية، مشيرا إلى أن دعم انتشار الأسلحة النووية سيحطم عقيدة تتبناها البلاد منذ عقود وستكون له عواقب "كارثية" على الولايات المتحدة.

وقال نائب مستشار الأمن القومي بين رودس في انتقاد لاذع لترامب، إن "السياسة الخارجية الأميركية ركزت خلال السنوات الـ70 الماضية على منع انتشار الأسلحة النووية".

وأضاف أن "ذلك كان موقف الإدارات الأميركية من الحزبين، وكل من شغل المكتب البيضوي"، مشددا على أن التزامات الولايات المتحدة بالدفاع عن اليابان وكوريا الجنوبية "صلبة وقوية".

وكان ترامب قد أعلن أنه في حال انتخابه رئيسا سيسحب القوات الأميركية من كوريا الجنوبية واليابان وسيسمح للبلدين بتطوير أسلحة نووية.

وتعتبر هذه التصريحات التي تأتي خلال قمة عالية المستوى للأمن النووي تعقد في واشنطن، مؤشرا آخر إلى تأثير خطاب ترامب خلال حملته الانتخابية على علاقات الولايات المتحدة ببقية دول العالم.

وأجبر أداء ترامب القوي في الانتخابات التمهيدية، الدبلوماسيين على أخذ مواقفه على محمل الجد مع اقترابه من الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

وينتشر نحو 30 ألف جندي أميركي في شكل دائم في كوريا الجنوبية و47 ألفا في اليابان، ولا يسعى البلدان إلى الحصول على أسلحة نووية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG