Accessibility links

الكلاب تفهمنا.. علماء: تحلل كلمات البشر


الكلاب تفهم ما نقول

الكلاب تفهم ما نقول

لا يخفي مالكو كلاب أليفة فخرهم بأنها تتفاعل معهم، قد يحمل الأمر في نظرك مسحة من المبالغة، لكن هل جالت ببالك يوما فكرة أن الكلب يفهم بالضبط ما تقول؟ أو دعنا نذهب أبعد من ذلك من خلال طرح السؤال التالي:

هل ستصدق أن الكلاب تفهم ليس فقط الكلمات وإنما النبرة التي تقال بها الكلمات؟

نحن الآن أمام نتائج دراسة علمية توصلت إلى أن دماغ الكلب شبيه بدماغ الإنسان من حيث قدرته على فهم الكلمات وفهم طريقة نطقها.

كشفت الدراسة أن هذه الحيوانات تفهم فعلا الكلام الذي يقوله أصحابها، بل ويتفاعل مع طريقة كلامهم.

عليك إذن أن تكون حذرا حين تريد أن تمازح صديقك بالقول إن "كلبي ليس جيدا"، فالطريقة التي تقولها بها يفهمها الكلب ويمكن أن تؤثر عليه لو فهم مثلا أنك قلتها بطريقة غاضبة.

فيديو يشرح بشكل مختصر ومبسط خلاصات الدراسة:

وتوضح الدراسة التي نشرت في مجلة "ساينس" الأميركية، وأجريت على 13 كلبا من سلالات مختلفة، أن هذه الحيوانات الأليفة تستخدم الأجزاء اليسرى من الدماغ لتحليل الكلمات، في حين تترك للأجزاء اليمنى مهمة فهم وتحليل النبرات الصوتية.

إذن علينا أن ننبهك مرة أخرى، بأن تكون حذرا في اختيارك للكلمات أمام كلبك وتنتبه جيدا للطريقة التي تنطقها بها.

إذا قلت لكلبك مثلا "كلب لطيف" فإنه لن يتفاعل مع هذه الجملة إن لفظتها بطريقة باردة حسب الباحثين.

وقال اتيلا انديكس الباحث في جامعة ايوتفوس لوراند في بودابست "الدماغ البشري لا يحلل الكلمات بشكل منفصل فحسب، بل أيضا كيفية قولها، ويمزج المعلومتين لفهم المقصود".

وأضاف "يبدو أن أدمغة الكلاب تعمل بالطريقة نفسها".

وخلصت الدراسة التي تم فيها استعمال المسح الضوئي على أدمغة الكلاب إلى أن أي حيوان أليف مثل الكلب يعيش في بيئة يكثر فيها الكلام، تكون له قدرات على فهم ما يقوله البشر من حوله.

المصدر: مجلة ساينس/خدمة دنيا

XS
SM
MD
LG