Accessibility links

logo-print

ميستورا يزور دمشق لبحث مبادرته لتجميد القتال


موفد الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا في اجتماع مع الرئيس السوري بشار الأسد. أرشيف

موفد الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا في اجتماع مع الرئيس السوري بشار الأسد. أرشيف

بدأ مساعد المبعوث الدولي إلى سورية زيارة إلى دمشق السبت يلتقي خلالها مسؤولين حكوميين، وذلك بعد أيام من مباحثات أجراها ستافان دي ميستورا في تركيا مع مجموعات من المعارضة السورية.

وقالت المتحدثة باسم المبعوث الدولي جولييت توما في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مساعد دي ميستورا، رمزي عز الدين رمزي، وصل إلى دمشق لإجراء عدد من اللقاءات مع مسؤولين سوريين".

وكان دي ميستورا أجرى الاثنين الماضي لقاءات مع مجموعات من المعارضة السورية المسلحة وغير المسلحة تناولت مبادرته حول "تجميد القتال" في مدينة حلب شمال البلاد.

واعتبر دي ميستورا أن هذه المباحثات كانت "بناءة".

وقدم مبعوث الأمم المتحدة في 30 تشرين الأول/أكتوبر "خطة تحرك" إلى مجلس الأمن الدولي تقضي "بتجميد" القتال في بعض المناطق خاصة في مدينة حلب للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لإجراء مفاوضات.

وصرح دي ميستورا للصحافيين بعد اجتماع لمجلس الأمن بأنه ليست لديه خطة سلام وإنما "خطة تحرك" للتخفيف من معاناة السكان بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحرب الأهلية.

ويتقاسم السيطرة على مدينة حلب منذ تموز/يوليو 2012 القوات النظامية (في الغرب) وقوى المعارضة (في الشرق). ويسعى الجيش السوري إلى تضييق الحصار على الأحياء الشرقية عبر قطع طريق امداداتها من جهة الشمال.

كيري يلتقي لافروف

في غضون ذلك، أعلنت موسكو أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي نظيره الأميركي جون كيري الأحد في روما لبحث شؤون الشرق الأوسط.

وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن الوضع معقد جدا في هذه المنطقة، معتبرا ما يجري هناك مثيرا للقلق وأن هناك حاجة لمناقشة كيفية التأثير على الوضع بهدف تقوية العمليات المساعدة على الاستقرار.

وكان فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري قد وصف المبادرة الروسية الحالية بأنها، رغم أهميتها، تبقى في إطار ترتيب اجتماع سوري - سوري في موسكو، يحضره وفد حكومي وشخصيات وطنية معارضة من الداخل والخارج.

وأكد المقداد على ضرورة عقد هذا الاجتماع دون انطلاق من مرجعيات معينة كجنيف 1 أو غيره.

يذكر أن موسكو أعلنت مؤخرا أنها تعمل على جمع ممثلين عن المعارضة والحكومة السوريتين على أراضيها لإجراء مفاوضات حول سبل حل النزاع الذي أودى بحياة أكثر من مئتي ألف قتيل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG