Accessibility links

logo-print

لأسباب إنسانية.. إيطاليا تخلي مركزا لايواء المهاجرين


مركز لإيواء المهاجرين. إيطاليا

مركز لإيواء المهاجرين. إيطاليا

أعلنت الحكومة الايطالية أنها ستخلي الثلاثاء مركز استقبال المهاجرين في لامبيدوزا بعد جدل حول ظروف استقبالهم أثارت أيضا احتجاجات في مركز قرب روما.

وقال نائب وزير الداخلية فيليبو بوبيكو في حديث لصحيفة افينيري "مع انقضاء اليوم سيكون مركز لامبيدوزا قد أفرغ من المهاجرين الـ200" الذين كانوا داخله.

ونقلت وسائل الإعلام عن نائب الحزب الديموقراطي اليساري خالد شوقي قوله إن "دفعة أولى من 100 مهاجر تغادر المركز لتنقل بالطائرة إلى باليرمو. وستنقل دفعة ثانية بعد الظهر في رحلة ثانية خاصة".

والنائب المغربي الأصل "تحصن رمزيا" الأحد في المركز المكتظ مؤكدا أنه سيبقى فيه طالما لم ينقل المهاجرون الموجودون فيه إلى مكان آخر.

وقال "لقد شاهدت ما كنت أخشاه، مركزا غير جدير باستقبال مهاجرين".

وأثارت ظروف استقبال المهاجرين في المركز ومدة إقامتهم فيه احتجاجات مهاجرين مغاربة قاموا بخياطة أفواههم السبت احتجاجا على اعتقالهم في "مركز التدقيق في الهويات والأبعاد".

وفي مركز بونتي غاليريا للتدقيق في الهويات والأبعاد قرب مطار فيوميتشينو في روما، يشارك أربعة تونسيين وخمسة مغربيين في حركة الاحتجاج هذه. وفي موازاة ذلك بدأوا أيضا أضرابا عن الطعام.

وأبعد أربعة مهاجرين من المركز الإثنين إلى بلدانهم (تونس والمغرب). وقال مدير المركز فينشينزو لوتريلي إنهم يتناوبون "وتسعة مهاجرين لا تزال أفواههم مطبقة". وأكد أنه يتفهم غضبهم وهناك 37 شخصا يضربون عن الطعام.

ووعد رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا الاثنين أمام الصحافيين بمراجعة ظروف استقبال المهاجرين واللاجئين اعتبارا من كانون الثاني/يناير.

وتنوي الحكومة أن تخفض من 18 إلى شهرين كحد أقصى فترة الإقامة في مركز التدقيق في الهويات.
XS
SM
MD
LG