Accessibility links

داعش يبطش والشتاء يزحف.. أيام عصيبة تنتظر الأيزيديين


أيزيديون يتلقون مساعدات من برنامج الغذاء العالمي

أيزيديون يتلقون مساعدات من برنامج الغذاء العالمي

أريج بكار

يعيش النازحون الأيزيديون أقسى الظروف في مخيم خانكي في دهوك بشمال العراق، حيث يقيمون بعد أن فروا من مناطقهم التي احتلها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قبل نحو أربعة أشهر.

ويشكو آلاف الأيزيديين الذين أجبروا على النزوح بعيدا من منازلهم من عدم وصول أي معونات إليهم ليستعينوا بها اتقاء من برد فصل الشتاء الذي يسرع خطى النزوح إليه ليزيد من عزلة هذه الأقلية.

ويقول عزيز وهو أحد هؤلاء النازحين إن الجوع والفقر والبرد أبرز ملامح يوم الأيزيديين في مخيمات النزوح التي تفتقر إلى المدافئ والوقود والأغطية والملابس الثقيلة.

وتؤكد النازحة هند التي تقيم في معبد لالش شمالي جبل سنجار أنها تعيش مع نازحين آخرين أوضاعا مزرية، أما المعونات التي تصلهم فإنها لا تلبي أدنى مقومات الحياة، فضلا عن معاناة أطفالها الذين حرموا من مدارسهم وتحملوا مسؤولية جمع الحطب لاستخدامه في إشعال النار للتدفئة.

وتختصر هند بنبرة حزينة قساوة الوضع "إن الحياة صعبة".

ويقول الصحافي الأيزيدي مراد هسكاني إن الخيم التي يسكنها الأيزيديون والمصنوعة من مواد قابلة للاشتعال تشكل خطرا آخر على حياتهم.

أما النائب الأيزيدي السابق محمه خليل فيشير من جانبه الى بطء استجابة المجتمع الدولي والحكومة العراقية لنداءات الاستغاثة من أجل رفع المعاناة عن المجتمع الأيزيدي.

وفي ظل غياب الإحصائيات والأرقام الرسمية، تقدر الناشطة الأيزيدية رسالة شركاني عدد الأيزيديين الذين شردوا من منازلهم بأكثر من 400 ألف نازح، فيما تقول منظمات الأمم المتحدة إنها تفتقر إلى التمويل اللازم لمساعدة اللاجئين والنازحين في العراق وسورية والدول المجاورة وتقديم مواد الإغاثة اللازمة لهم في فصل الشتاء.

للاستماع إلى التقرير الصوتي اضغط على الرابط التالي.

أيام عجاف

وكان برنامج الأغذية العالمي دق ناقوس الخطر، وتوقع أن يعاني الأيزيديون الجوع قريبا بسبب نفاد تمويل عمليات الإغاثة التي ينفذها البرنامج في العراق بحلول عام 2015.

وكشف البرنامج أن هؤلاء النازحين يعيشون بمساكن ومخيمات مؤقتة في ظروف مناخية قاسية، لافتا إلى أنه بحاجة إلى 29 مليون دولار لتغطية عمليات الإغاثة في الفترة بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس 2015.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG