Accessibility links

وفاة الجنرال شوارزكوف قائد حرب "عاصفة الصحراء"


قائد حرب عاصفة الصحراء الجنرال نورمان شوارزكوف-أرشيف

قائد حرب عاصفة الصحراء الجنرال نورمان شوارزكوف-أرشيف

توفي في ولاية فلوريدا مساء الخميس الجنرال الأميركي المتقاعد نورمان شوارزكوف الذي قاد جيوش التحالف الدولي لإخراج قوات الرئيس العراقي السابق صدام حسين من الكويت عام 1991.
وقالت مصادر مقربة من عائلة الجنرال إن شوارزكوف الذي يعرف أيضا بـ"ستورمن نورمان" (نورمان العاصف) و"الدب"، توفي عن عمر ناهز الـ78 عاما في مدينة تامبا في فلوريدا حيث عاش آخر سني حياته بعد التقاعد من الجيش.
وقاد شوارزكوف، وهو أحد المحاربين القدامى في حرب فيتنام، أكثر من 540 ألف جندي أميركي و200 ألف من جنود قوات التحالف خلال حرب "عاصفة الصحراء" بصفته قائد القيادة الأميركية الوسطى وتحت إمرة رئيس أركان الجيوش الأميركية آنذاك الجنرال كولن باول.
وتوجت "عاصفة الصحراء" التي استمرت ستة أسابيع وأسفرت عن إخراج الجيش العراقي وتحرير الكويت، مشوار شوارزكوف العسكري الذي استمر 34 عاما.
وأسهم الانتصار العسكري الذي حققه شوارزكوف، في تكريسه بطل حرب وكذلك أيضا في رفع معنويات الجيش الأميركي الذي كانت أذهان جنوده لا تزال مثقلة بذكريات المستنقع الفيتنامي.
وفي بيان أصدره البيت الأبيض، وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما شوارزكوف بأنه "أميركي أصيل... ستبقى تركته في دولة أكثر أمنا بسبب خدمته الوطنية".
بدوره، نعى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الجنرال شوارزكوف، مشيرا إلى أنه "ترك بصمة لا تمحى في الجيش الأميركي وفي البلاد باسرها".
وقال الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب الذي شكل التحالف الدولي ضد العراق بعد غزو الكويت في بيان أصدره المتحدث باسمه إنه وزوجته "ينعيان فقدان وطني أميركي حق، وأحد القادة العسكريين العظماء في جيله".
ولد شوارزكوف في 22 أغسطس/ آب عام 1934 في ترنتون في ولاية نيوجيرزي وكان والده قائدا لشرطة الولاية.
وتخرج من الأكاديمية العسكرية الأميركية في وست بوينت في نيويورك عام 1956، وحصل على شهادة الماجستير في هندسة الصواريخ الموجهة من جامعة جنوب كاليفورنيا وقام بتدريس الهندسة فيما بعد في وست بوينت.
وأرسل شوارزكوف مرتين إلى فيتنام (1965 و1970)، وتقاعد أغسطس/ آب عام 1991 بعد أشهر من انتهاء حرب "عاصفة الصحراء" التي أطلق عليها صدام حسين في حينها "أم المعارك".
XS
SM
MD
LG