Accessibility links

نائب رئيس الأركان الأميركي في زيارة غير معلنة لإسرائيل


نائب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأدميرال جيمس وينفيلد

نائب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأدميرال جيمس وينفيلد

قالت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية الخميس إن نائب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأدميرال جيمس وينفيلد موجود حاليا في إسرائيل في زيارة غير معلنه.

وأضافت الإذاعة أن الزيارة التي بدأت قبل أيام قليلة وتنتهي الخميس تم التكتم عليها بسبب "الحساسية السياسية للمفاوضات الجارية بين إسرائيل والولايات المتحدة حول الطريق الواجب إتباعه لمنع إيران من حيازة السلاح النووي"، على حد قول الإذاعة.

وأكدت الإذاعة أن وينفيلد زار الأربعاء موقعا لإحدى بطاريات نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ بالقرب من مدينة عسقلان جنوب تل أبيب.

وبحسب موقع صحيفة يديعوت احرونوت الالكتروني فإنه من المتوقع قيام ضباط أميركيين آخرين رفيعي المستوى بزيارة إسرائيل قريبا.

وأشار الموقع إلى انه من المتوقع قدوم الجنرال كريغ فرانكلين، القائد الأعلى للقوة الجوية الثالثة الأميركية، إلى إسرائيل قبل تدريب عسكري مشترك بين الجيشين سيجري في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وكانت مجلة تايم الأميركية ذكرت الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة خفضت بشكل ملحوظ التدريبات العسكرية المشتركة مع إسرائيل في خطوة قد تكون مرتبطة بالخلاف بين البلدين حول كيفية التعامل مع الطموحات النووية الإيرانية.

ويعتقد أن إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط رغم تبنيها سياسة تعتمد التكتم وعدم تأكيد ذلك أو نفيه، غير أنها تقول إن حيازة إيران لسلاح نووي ستشكل تهديدا لوجودها.

وتشتبه الدولة العبرية ودول غربية بسعي إيران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الأمر الذي تنفيه طهران.

وقالت إسرائيل في أكثر من مناسبة إنها لا تستبعد شن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية لمنع طهران من حيازة القنبلة النووية سواء وافقت واشنطن على مثل هذا الهجوم أم لم توافق.
XS
SM
MD
LG