Accessibility links

البيت الأبيض أمام معضلة: ماذا نفعل مع جاستين بيبر؟


جاستن بيبر-أرشيف

جاستن بيبر-أرشيف

يواجه البيت الأبيض معضلة من نوع مختلف، وهي تحديد موقفه علنا من المغني الكندي جاستين بيبر، وذلك بعد أن جمعت عريضة تطالب بترحيله 185 ألف توقيع على موقع "نحن الشعب" التابع للبيت الأبيض، بعد أقل من أسبوع على نشرها هناك.

وتشتكي العريضة من أن بيبر يقدم صورة مغلوطة عن الشعب الأميركي، وتطالب بتجريده من بطاقة الإقامة "غرين كارد" وتصفه بالشخص "الخطر، الهدام متعاطي المخدرات". وتقول عنه "هو لا يهدد سلامة أمتنا فقط بل ويؤثر بشكل بالغ السوء على شبابها. نحن الشعب لا نريد جاستين بيبر في مجتمعنا".

وكان البيت الأبيض ألزم نفسه بالرد على كل عريضة تجمع أكثر من 100 ألف توقيع، وهو رقم حققته عريضة بيبر خلال أيام، وباق لها حوالي ثلاثة أسابيع لتجمع المزيد من التوقيعات.

وكان بيبر الذي يبلغ 19 عاما، قد اعتقل الأسبوع الماضي في مدينة "ميامي بيتش" بولاية فلوريدا واتهم بالسياقة تحت تأثير الكحول ودون رخصة قيادة، وبمقاومة رجال الشرطة الذين أوقفوه.

وقال قائد شرطة "ميامي بيتش" رايموند مارتينز إن بيبر اعترف بشرب الخمر وتدخين الماريخوانا وتناول بعض "الأقراص المخدرة" قبل أن ينطلق بسيارته، في ما وصفته تقارير إعلامية بـ"سباق شوارع".

هل سيرد البيت الأبيض؟

العريضة المطالبة بترحيل بيبر كانت موضوع سؤال وجهه صحفيون للناطقة باسم وزارة الخارجية جين ساكي الأربعاء.

وأوضحت ساكي أن حصول العريضة على الرقم المطلوب من التوقيعات لا يعني بالضرورة اتخاذ الإجراءات التي تطالب باتخاذها، وأن الهدف وراء موقع العرائض "نحن الشعب" هو "إتاحة المجال للشعب الأميركي لأن يوصل صوته".

وتعهدت بأن تراجع وزارتها البنود المنصوص عليها في القانون كأسباب لإلغاء التأشيرات الممنوحة للأجانب، ومنهم بيبر، مشيرة إلى أن تفاصيل الحالات الفردية "سرية" ولا يجوز للإعلام الاطلاع عليها.

الخطوة المقبلة

"داوها بالتي كانت هي الداء" كان هذا لسان حال مشجعي جاستين بيبر، فلجأوا هم أيضا إلى موقع "نحن الشعب" ونشروا مجموعة من العرائض التي تطالب بـ"إبقائه" في الولايات المتحدة، لكن عدد الموقعين على عرائضهم لم يتجاوز بضعة آلاف.

تواقيع المشجعين لييست خط الدفاع الأخير للمغني الكندي، فهو يحمل تأشيرة تمكنه من العيش في الولايات المتحدة نظرا لـ"قدراته الاستثنائية" في مجال الفنون.

ويبدو أن الاتهامات التي يواجهها بيبر في فلوريدا لا تعرض حامل تأشيرة الفنون للترحيل.

ونسب موقع قناة "سي إن إن" لمحامين متخصصين في قضايا الهجرة أن مراجعة أهلية حامل التأشيرة لا تتم إلا في حالة إدانته بجرائم تتضمن استخدام العنف ويعاقب عليها بسنة سجن أو أكثر.

ويرجح المحامون أن بيبر باق في الولايات المتحدة، لكن حظوته في البيت الأبيض، حيث غنى أغنيته ذائعة الصيت Baby قبل أربع سنوات، صارت موضع تساؤل.

شاهد أداءه تلك الأغنية، وهو فتى لم تطله الإشاعات والاتهامات بعد:

XS
SM
MD
LG