Accessibility links

أجواء جاز نيويوركية في مهرجانات بيت الدين اللبنانية


الفنانة دي دي بريدجووتر خلال إحدى حفلاتها

الفنانة دي دي بريدجووتر خلال إحدى حفلاتها

نقلت المغنية الأميركية دي دي بريدجووتر يرافقها المؤلف الموسيقي وعازف البيانو رامسي لويس جمهور مهرجانات بيت الدين اللبنانية في رحلة رومانسية على متن أغاني الحب حملت عنوان "الجاز بأفضل ما يكون".

وخيمت أجواء الأربعينات والخمسينات والستينات من القرن الماضي على قصر الأمير بشير حيث صدح صوت الفنانة واسمها الأصلي دينيز ايلين غاريت وتبلغ من العمر 63 عاما.

وجعلت دي دي، التي لديها 19 ألبوما والعديد من المسرحيات الغنائية، الجمهور الذي قدر بنحو ألف شخص يعيش في الأجواء النيويوركية على مدى ساعة وربع.

وتوجهت المغنية، التي بدت بأفضل أحوالها وكانت حليقة الرأس، إلى الحضور قائلة بالفرنسية "إنه لشرف لي أن أكون مرة جديدة في قصر بيت الدين الرائع بتاريخه وأن أكون معكم برفقة عازف البيانو الكبير رامسي لويس ونأمل أن تقدروا ما سنقدمهم لكم الليلة. إنها رحلة عبر الجاز".

وبعدما غنت لفترة تركت للموسيقى لويس، البالغ 78 عاما، الساحة لعزف "The Way She Smiles" التي تندمج فيها أنغام البيانو بصوت الكيبورد والباص.

وعادت المغنية القديرة إلى المسرح لتقول مازحة إن "المسافة بين الكواليس والخشبة طويلة وكأنها نحو كيلومترين".

وقدمت أغنية "Save Your Love For Me" تحية منها لمغنية الجاز الأميركية نانسي ويلسون التي سبق وتعاونت مع رامسي لويس.

وحملت بريدجووتر بصوتها القوي والحنون الذي يزاوج بين الحزن والفرح، الجمهور إلى عالم روحاني أنشدت أغنية "I Can't Help It" التي كان بين من غناها أيضا كل من ستيفي ووندر ومايكل جاكسون.

وهذا فيديو لأغنية "I Can't Help It":

وتنقلت بريدجووتر بكعبها العالي بخفة على الخشبة أمام قناطر القصر العريق، ورقصت وتمايلت وعاشت الأغنيات التي أدتها، مالئة الخشبة بحضورها المسرحي وصوتها.

ولم تتوان مغنية الجاز القديرة عن تقديم التحية إلى مغنية الجاز الراحلة إيلا فيتزجيرالد، وأنهت حفلتها بـ"God Bless The Child" لمغنية الجاز الراحلة بيلي هوليداي.

وقالت "شكرا جزيلا وأحبكم كثيرا" عشرات المرات بالفرنسية والإنكليزية وأرسلت القبلات وشكرت رئيسة المهرجان نورا جنبلاط لاستضافتها وتمنت "الشجاعة والأمل للجميع".

تجدر الإشارة إلى أن دي دي سبق لها أن حصلت على جائزتي "غرامي" وجائزة "توني" لأدائها التمثيلي المسرحي.

وتتقن الفنانة اللغة الفرنسية وتغني بلغة موليير لكبار الفنانين الفرنسيين، وهي الأميركية الأولى التي شغلت منصب عضو في المجلس الأعلى للفرنكوفونية، وعينت سفيرة للنوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة منذ عام 1999.
XS
SM
MD
LG