Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

تجنبها الآن.. خمسة أشياء قد تفسد شبابك


السعادة مهمة لإطالة أمد الحياة

السعادة مهمة لإطالة أمد الحياة

تفيد دراسة حديثة صادرة عن جامعة كولومبيا الأميركية بأن كل واحد منا يتخذ يوميا أزيد من 70 قرارا.

وحسب الدراسة تؤثر تلك القرارات على الدماغ نظرا للمجهود الفكري والتردد أحيانا بين القرارات المناسبة.

واعتادت الممرضة الأميركية بورني وير خلال مسارها المهني أن تسأل الأشخاص قبل وفاتهم عن قرارات اتخذوها في مرحلة الشباب ثم ندموا عليها خلال مراحل متقدمة من العمر.

وكانت الإجابات الخمس الأكثر ترددا هي التالية:

1. اتخاذ قرارات بناء على رغبات الآخرين

اتخاذ قرارات بناء على ما يعتقده الآخرون أو لإرضاء رغباتهم يعرضك دائما للوقوع في مسألتين، الأولى: تشعر دائما بالندم على قتل رغباتك الخاصة، أما الثانية فهي الشعور الدائم بعدم تلبية النداء الداخلي مقابل البحث عن إرضاء الآخرين.

2. الإفراط في العمل

العمل لساعات إضافية جيد لربح المال وتقديم مزيد لتطوير المسار المهني، لكنه ينهش صحة الإنسان مع التقدم في العمر.

الغالبية يعبرون عن ندمهم على العمل المفرط حين يكبرون ويصابون بأمراض. في النهاية الصحة التي أفنيتها لجمع المال لا تعوض، وأيضا المال الذي جنيته في الشباب ستخسره في الدواء حين تتقدم في العمر. في المحصلة تخسر الصحة والمال.

3. كتم المشاعر

لا يتعلق الأمر فقط بالتعبير عن المشاعر العاطفية، لكن أيضا التعبير عن كل ما يختلج في نفسك. مثلا في العمل تشعر بأنك تتقاضى راتبا أقل من المجهود الذي تقوم به، لا تتردد في مصارحة رئيسك في العمل حتى لا يتطور ذلك الشعور بعدم الإنصاف إلى شعور بالقلق أو يكون سببا في الإحباط.

4. قطع العلاقات مع الأصدقاء

الروتين اليومي يدفع البعض إلى التخلي عن أصدقائه أو على الأقل تقليل صلاته بهم. هذه العادة التي لا يقوم بها الكثيرون بمحض إرادتهم، أعرب من تحدثوا للممرضة بورني وير عن ندمهم عليها.

5. تجنب لحظات المرح والترفيه​

الذين يتبعون نمط حياة صارم بعيدا عن لحظات المرح والترفيه مع الأصدقاء معرضون للندم على تلك اللحظات التي ضيعوها.

كل لحظة يمكن أن ترسم الابتسامة على وجهك أو تدخل السرور إلى قلبك وتمنحك مزاجا جيدا يريحك من الضغط والتفكير السلبي، عليك أن تغتنمها قبل أن تضيع.

البحث عن السعادة وتصيد الابتسامات سيمنحك الكثير من الراحة النفسية، أما الحفاظ على وجه عبوس ونظرات صارمة فقد يجعلك تندم على شباب ضاع من دون إطلاق العنان للضحكات الجنونية أحيانا.

المصدر: بيزنس إنسايدر

XS
SM
MD
LG