Accessibility links

استقبل ملك السعودية بقبلة على الكتف.. بنكيران في مرمى النيران


اللقطتان اللتان أثارتا الجدل في المغرب

اللقطتان اللتان أثارتا الجدل في المغرب

انتقد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب الطريقة التي استقبل بها رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، معتبرين إياها "استصغارا للمغرب ولمنصب رئيس الحكومة".

وقد ظهر بنكيران في مقطع فيديو، بمطار مدينة طنجة الأحد، يقبل كتفي الملك السعودي، وهي الطريقة نفسها التي يسلم بها على الملك محمد السادس.

وقد انقسمت آراء المغاربة بين من رأى فيما قام به بنكيران تكريما لضيف تستقبل بلاده سنويا ملايين المسلمين، وآخرين يرون أن "الانحناء والتقبيل على الكتفين خطأ برتوكولي كبير".

وقال مغردون إن بنكيران كان يمثل ملك المغرب خلال استقباله للملك السعودي، وقد بالغ في الانحناء أمام الضيف، وهو ما لا يفعله العاهل المغربي.

في المقابل، استغرب رئيس الحكومة المغربية في تصريح لصحيفة أخبار اليوم المغربية من ردود الفعل الغاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال إنه لا يعرف طريقة أخرى للسلام على العاهل السعودي، مضيفا أن الملك سلمان "رجل كبير في السن، ثم هو ملك المملكة العربية السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين، وله رمزية خاصة، زد على ذلك أنه صديق كبير للمغرب ولجلالة الملك، يحبنا ونحبّه، وهكذا كنت أسلّم على المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهكذا سأستمر".

تقبيل ليد الملك

غير أن الذي أجج الانتقادات أكثر هو انحناء مسؤول آخر مغربي آخر وتقبيله ليد الملك السعودي.

وتناقلت مواقع إخبارية محلية اسم المسؤول المغربي وهو مدير الجمارك بمنطقة الشمال الغربي حسن حلو.

وقد حل الملك سلمان بمدينة طنجة المغربية بعد رحلة استجمام في فرنسا خلـّفت موجة من الاحتجاجات ضده في منطقة الريفيرا، بسبب إغلاق شاطئ محاذي لمقر إقامته.

وذكر مصدر سعودي أن الملك سلمان وصل إلى طنجة في إطار استكمال برنامج عطلته الصيفية ولا علاقة للأمر بالتغطية الإعلامية التي أثارتها الزيارة.

وهنا باقة من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي:

بعض الكائنات الفايسبوكية الزرقاء الموثورة .. وبعض المواقع التي لا ترى الا نصف الكأس الفارغة ، أقاموا الدنيا واقعدوها حي...

Posted by Hatim Betioui on Tuesday, August 4, 2015

XS
SM
MD
LG