Accessibility links

logo-print

محكمة سعودية توصي بإعدام #رائف_بدوي بتهمة الردة عن الإسلام


المدون والناشط السعودي رائف بدوي

المدون والناشط السعودي رائف بدوي

أوصى قاض سعودي بإعدام المدون والناشط رائف بدوي، المحكوم عليه بالسجن سبع سنوات، داعيا إلى محاكمته مجددا بتهمة "الردة".

وقد أحالت المحكمة الجزائية في جدة بغرب السعودية قضية بدوي الى المحكمة العامة لعدم الاختصاص، مؤكدة ضرورة تطبيق حد الردة، الذي يعني الإعدام في الشرع الإسلامي.

وقال الناشط والمحامي وليد أبو الخير عبر تويتر إنه "بعد نقض محكمة الاستئناف حكم القاضي بسجن رائف سبع سنوات، حكم (الاربعاء) قاض آخر بعدم الاختصاص وإنها من اختصاص المحكمة العامة، مطالبا بتطبيق حد الردة".

وأضاف "هذه المرة الثانية التي يصدر فيها حكم بعدم اختصاص المحكمة الجزائية وطلب تطبيق حد الردة على رائف بدوي".

وبحسب حقوقيين، فإن مطالبة القاضي بتطبيق حد الردة على مؤسس "الشبكة الليبرالية" رائف بدوي ليس نافذا وإنما توصية فقط.

وقالت إنصاف حيدر زوجة بدوي لصحيفة "سبق" السعودية إن "القاضي الجديد طلب إحالة القضية للمحكمة العامة، مطالبا بتنفيذ حد الردة".

واعتقل بدوي في حزيران/يونيو 2012 وحكمت عليه المحكمة الجزائية في تموز/يوليو الماضي بالسجن سبع سنوات بتهمة الإساءة للإسلام، وذلك خصوصا بسبب انتقادات وجهها إلى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعوات إلى "التحرر الديني".

ونقضت الحكم محكمة استئناف في وقت سابق هذا الشهر، وعادت القضية إلى المحكمة الجزائية، التي رأى قاض جديد فيها عدم اختصاص محكمته في القضية، وأحال الدعوى إلى المحكمة العامة موصيا بتطبيق عقوبة الإعدام.

وخلقت توصية المحكمة جدلا كبيرا بين مغردين سعوديين على تويتر، وهنا جانب منه:



هل يتم العفو عن بدوي؟

يأتي هذا بعد أسابيع من إفراج السلطات السعودية عن الكاتب حمزة كاشغري الذي اعتقلته في شباط/فبراير 2012 لاتهامه بـ"الردة والكفر" على خلفية رسائل نشرها عبر تويتر اعتبرت مسيئة للنبي محمد والذات الإلهية.

ولا يستبعد متتبعون أن تنتهي قضية رائف بدوي إلى ما انتهت إليه قضايا سابقة جرت على المملكة المحافظة دينيا انتقادات واسعة، بسبب استمرار منع المرأة من قيادة السيارة وخنق الأصوات الليبرالية.

يذكر أن كاشغري المدون أيضا كان فر من السعودية إلى ماليزيا التي سلمته.

وقد أطلقت "تغريداته" على تويتر جدلا واسعا في البلاد فيما اعتبره كبار رجال الدين "مرتدا" و"كافرا".

والمملكة التي تعتمد تطبيقا صارما للشريعة الإسلامية تعاقب بالإعدام جرائم الاغتصاب والردة والقتل والسطو المسلح وتهريب المخدرات وممارسة السحر والشعوذة.
XS
SM
MD
LG