Accessibility links

دي ميستورا يعلن الجمعة موعد استئناف مفاوضات السلام السورية


ستافان دي ميستورا

ستافان دي ميستورا

قال المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا إنه سيعلن الجمعة موعد انطلاق الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية-السورية التي ستستضيفها جنيف وكان من المقرر أن تبدأ الخميس.

وأضاف دي ميستورا في تصريحات صحافية الخميس أن الدول الأعضاء في مجموعة الدعم الدولية لسورية ستعقد اجتماعا أيضا الجمعة لقوة المهام الخاصة بها. وسيكون هذا أول اجتماع لقوة المهام ويأتي بعد خطة روسية أميركية لوقف القتال في سورية.

وأوضح المبعوث الأممي أن اتفاق وقف إطلاق النار في سورية سمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى العديد من المناطق المحاصرة.

وأضاف أن الأمم المتحد تأمل استمرار وقف العمليات القتالية لإدخال مزيد من المساعدات إلى هذه المناطق.

وذكر مساعده يان إيغلاند من جانبه أن برنامج الغذاء العالمي تمكن من إيصال 180 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية في الأسبوعين الماضيين.

وأكد أن هذه المساعدات وصلت إلى ست مناطق في سورية بها 110 آلاف نسمة، مشيرا إلى أن السنة الماضية كانت الأكثر صعوبة لإدخال المساعدات بسبب الأعمال القتالية.

وعلقت الأمم المتحدة في الثالث من شباط/فبراير المفاوضات بين ممثلين من الحكومة السورية والمعارضة في جنيف بعد بضعة أيام على انطلاقها بسبب عدم إحراز أي تقدم. وأعلنت أنها ستستأنف في 25 شباط/فبراير، قبل أن يشير دي ميستورا في تصريحات إلى أن هذا التاريخ ليس واقعيا.

مشاورات في مجلس الأمن

وفي سياق متصل، قال دبلوماسيون إن مشاورات تجري حاليا بين أعضاء مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يكرس الاتفاق الذي توصلت إليه واشنطن وموسكو لإرساء وقف العمليات القتالية في سورية.

وأوضح دبلوماسي في المجلس للصحافيين أن الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن تأمل التصويت على مشروع القرار الجمعة حين يقدم دي ميستورا للمجلس إحاطة عن جهوده الرامية إلى وقف القتال وإعادة الحكومة السورية والمعارضة إلى طاولة المفاوضات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG