Accessibility links

الصفحة الرئيسية

وزير داخلية بنغلادش يستبعد تورط داعش في هجوم العاصمة


عناصر من الشرطة البنغالية

عناصر من الشرطة البنغالية

نفى وزير داخلية بنغلادش أسد الزمان خان الأحد أن يكون لتنظيم الدولة الإسلامية داعش أي دور في الهجوم الذي ادعى التنظيم مسؤوليته عنه في أحد مطاعم العاصمة دكا.

واستبعد تأثير الهجوم على صناعة الملابس التي تشتهر بها بلاده.

وقال وزير الداخلية إن المسلحين الذين قتلوا 20 شخصا لم يطلبوا تحقيق أية مطالب، وإن ستة من المسلحين الذين تم قتلهم هم دون الـ22 من عمرهم.

تحديث: 10:15 في 02 تموز/يوليو

أعلن الناطق باسم جيش بنغلادش نعيم إشفاق شودري السبت أن المسلحين الذين هاجموا مطعما يرتاده أجانب في العاصمة دكا قتلوا 20 رهينة أجنبيا معظمهم بالسلاح الأبيض، موضحا أن معظم القتلى يابانيون أو إيطاليون.

وقالت الشرطة إنها أنقذت 13 رهينة على الأقل بينهم ثلاثة أجانب بعدما سيطر المسلحون على مطعم "هولي ارتيزان بيكري" في حي غولشان الراقي الذي يضم عددا من السفارات في العاصمة.

وأوضح الناطق باسم الجيش أن "الأشخاص الثلاثة الذين تم إنقاذهم هم ياباني وسريلانكيان".

وقالت الشرطة إنها قتلت ستة من المهاجمين، فيما لقي اثنان من رجال الشرطة مصرعهم في بداية الهجوم خلال مواجهتهما المسلحين المدججين بالأسلحة والمتفجرات.

تحديث: 10.15 ت.غ

قتل شرطيان على الأقل وأصيب نحو 20 آخرون بجروح وتم احتجاز رهائن ليل الجمعة السبت في أحد مطاعم الحي الدبلوماسي في العاصمة البنغالية دكا، وذلك في هجوم تبناه تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش.

وهاجم عشرات العناصر المسلحين مطعم "هولي ارتيزان بيكري" في العاصمة البنغالية يرتاده دبلوماسيون وأجانب، وفق ما قالت الشرطة وشهود.

واقتحم المهاجمون المطعم هاتفين "الله اكبر"، وفتحوا النار واستخدموا متفجرات، وفق المصادر ذاتها.

وأفادت محطة "ايكاتور" الخاصة بأن نحو 40 شخصا، نصفهم أجانب، بقيوا محتجزين داخل المبنى، بحسب ما قال عدد منهم بعدما استطاعوا الاتصال بأقاربهم عبر الهاتف.

تحديث: 23:15 ت.غ

قالت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة إنها تأكدت من سلامة كل طاقم بعثتها الدبلوماسية في العاصمة البنغالية دكا، عقب هجوم نفذه مسلحون على مطعم في الحي الدبلوماسي في المدينة، واحتجزوا فيه رهائن.

ولم يتمكن المتحدث باسم الوزارة جون كيربي من تأكيد ما إذا كان هناك مواطنون أميركيون من بين الرهائن المحتجزين في المطعم.

وقال كيربي في إفادة صحافية: "لقد تأكدنا من سلامة كل الأميركيين الذين يعملون في البعثة الدبلوماسية" في دكا، لكنه أضاف أن الموقف "متغير جدا".

وتابع في وقت لاحق أن العمل جار للتأكد من سلامة المدنيين الأميركيين هناك.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" إطلاق النار في بيان نشرته وكالة إعلام تابعة له، وأكد وقوع أكثر من 20 قتيلا من جنسيات مختلفة إثر الهجوم على مطعم أرتيسانن وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

تحديث: 20:16 ت.غ

قال قائد القوات الخاصة في الشرطة البنغالية بنجير أحمد إن هناك عددا من الأجانب بين الرهائن الذين احتجزهم مسلحون مساء الجمعة في أحد مطاعم العاصمة دكا.

وأوضح للصحافيين أن الشرطة تحاول ضمان سلامة الرهائن بطريقة سلمية، مضيفا أن نحو تسعة مسلحين هاجموا المطعم في منطقة غولشان بالعاصمة.

تحديث: 18:50 ت.غ

وقع تبادل إطلاق نار كثيف مساء الجمعة في مطعم يرتاده الأجانب في الحي الدبلوماسي في دكا، عاصمة بنغلادش بين الشرطة ومجموعة من المسلحين، وفقا للشرطة.

وقال المسؤول في الشرطة المحلية سيد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن "عددا غير معروف من الأشخاص ما زالوا داخل المطعم لكننا لا نعرف ما إذا كانوا محتجزين رهائن".

وذكر شاهد من منزله في منطقة غولشان المرتفعة في دكا لـ"رويترز" أن بوسعه سماع دوي إطلاق نار، مضيفا "يبدو الأمر سيئا للغاية".

وقالت السفارة الأميركية في دكا على حسابها على تويتر إن "هناك تقارير عن إطلاق نار واحتجاز رهائن".

وأصيب شرطيان بجروح بالغة في تبادل اطلاق النار، وفق شبكة "تشانل 24" التلفزيونية الخاصة.

ووقع الهجوم قرب "نورديك كلوب" الذي يرتاده الأجانب من دول شمال أوروبا، والقريب من سفارة قطر.​

وشهدت بنغلادش سلسلة هجمات كان معظمها باستخدام المناجل واستهدفت مدونين وملحدين وأتباع أقليات دينية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG