Accessibility links

logo-print

8 أخطاء مدمرة في سيرتك الذاتية.. هكذا تتفاداها


الأخطاء في السيرة الذاتية تكون أحيانا مدمرة

الأخطاء في السيرة الذاتية تكون أحيانا مدمرة

وجود أخطاء في سيرتك الذاتية ضربة قاضية لحظوظك في الحصول على وظيفة، حتى قبل أن تبدأ خطوات التوظيف.

وتتراوح الأخطاء بين بسيطة وأخرى مدمرة. ففي حين يمكن لمديري التوظيف أن يتغاضوا عن بعضها، تؤدي أخطاء أخرى بسيرتك الذاتية إلى سلة المهملات.

هنا أبرز الأخطاء التي يجب أن تتفاداها، حسب موقع businessinsider:

الأخطاء المطبعية والنحوية

تعطي الأخطاء المطبعية والنحوية انطباعا واحدا للمدراء ومسؤولي التوظيف، ألا وهو أن الشخص الباحث عن وظيفة مهمل أو لم يهتم كفاية ولم يعط وقتا إضافيا للتدقيق سيرته الذاتية. لذلك لا يجد هؤلاء حافزا لقراءة سيرته الذاتية.

وصلات 'غريبة'

لا تضع وصلات حساباتك على تويتر أو انستغرام في السيرة الذاتية، ما لم يكن التقدم بطلب للحصول على وظيفة يتطلب ذلك.

وتشرح مسؤولة التدريب تينا نيكولاي أن المرشحين الذين يميلون للتفكير بأن حساباتهم على الشبكات الاجتماعية "ذات قيمة" يعرضون أنفسهم إلى خطر أن يصبحوا ضمن مجموعة أصحاب السير المرفوضة.

الأكاذيب

لا تكذب في سيرتك الذاتية لأن أمرك سيكنشف عاجلا أو آجلا، وسيكون ذلك مصدر إحراج لك ولجميع المعنيين بتوظيفك.

أما إذا كنت قلقا نظرا لأن خبرتك قليلة بالنسبة للوظيفة التي تعتزم التقديم لها، فمن الأفضل أن تكون صادقا، آملا بما هو أفضل.

الكذب في السيرة الذاتية سيكنشف!

الكذب في السيرة الذاتية سيكنشف!

معلومات عن الراتب

تقول نيكولاي إن المعلومات عن الرواتب السابقة غير ضرورية تماما، وقد تعطي رسالة خاطئة.

أما مديرة موقع talentzoo إيمي هوفر فترى عدم ضرورة وضع الراتب المطلوب في السيرة الذاتية، موضحة أن الأخيرة تهدف إلى عرض الخبرات والمهارات المهنية الخاصة بالشخص، بينما مناقشة الراتب تأتي لاحقا خلال المقابلة.

خطوط مثيرة للسخرية

لا ينصح باستخدام خيارات غير مألوفة للخط. يقول جيه تي أودونيل وهو خبير توظيف إن الخطوط المذيّلة أو المجعدة قد تتسبب بصرف الاهتمام بالسيرة الذاتية.

ويضيف أن طالبي الوظائف يحاولون جعل سيرتهم الذاتية تبدو راقية عبر استخدام خطوط مزخرفة، غير أن الدراسات تظهر أن هذه الخطوط أكثر صعوبة للقراءة، وبالتالي فإن المدير يحظى بمعلومات أقل عن الشخص.

عدم ذكر المهارات أو الخبرات

يعدّ ذكر المهارات أو الخبرات المطلوبة أمرا أساسيا، وإذا كان الشخص لا يتمتع بالحد الأدنى من المؤهلات، فإن سيرته الذاتية على الأرجح ستقابل بالتجاهل، على اعتبار أن مديري التوظيف ليس لديهم كل الوقت للاستغراق في قراءة سير ذاتية لا تلبي معاييرهم.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون السيرة الذاتية سيئة للغاية إذا فشل الشخص في تسليط الضوء على أي من نقاط القوة الفعلية والخبرات، ما يترك شعورا لدى مدير التوظيف بأن الشخص ليس مناسبا.

على المتقدم بطلب التوظيف التمتع بالحد الأدنى من المؤهلات

على المتقدم بطلب التوظيف التمتع بالحد الأدنى من المؤهلات

الحديث عما لا يمكن فعله

السيرة الذاتية ليست سوى بداية للتقدم بطلب وظيفة، وبالتالي لا يمكن البدء بها بنبرة سلبية أو بذكر أمور لا يمكن تطبيقها، كعدم إمكانية التعامل مع عملاء غاضبين في المستقبل، على سبيل المثال.

الافتقار للخبرة ذات الصلة

ليس من المهم ذكر وظيفة سابقة كنادل خلال فترة العمل في الكلية عند التقدم بطلب وظيفة للتدريب المالي، إذ لا صلة بين الوظيفتين. فالحديث في السيرة الذاتية عن حكايات غير مجدية هو طريق مؤكد للرفض.

تنظيم السيرة الذاتية أمر ضروري

تنظيم السيرة الذاتية أمر ضروري

المصدر: Businessinsider (بتصرف)

XS
SM
MD
LG