Accessibility links

logo-print

السبسي يتهم 'السراق' باستغلال الاحتجاجات


الباجي قائد السبسي

الباجي قائد السبسي

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في خطاب وجهه الجمعة إلى الشعب التونسي إن "بعض السراق" استغلوا موجة الاحتجاجات الحالية لتنفيذ رغباتهم، وهو ما دفع إلى اتخاذ القرار بفرض خطر التجوال.

وانتقد السبسي أداء بعض السياسيين وتعاملهم مع ما يحدث في البلاد، إلى جانب نقده للخطاب الإعلامي خلال الاحتجاجات في عدد من المدن التونسية على تفشي البطالة في البلاد.

وطالب السبسي الحكومة بالعمل على إنجاز مشروع لخفض حجم البطالة والمساهمة في إيجاد حلول للأزمة مع ما يتوافق وإمكانات الدولة، مؤكدا أن الحكومة قادرة على إيجاد مصادر تمويل جديدة.

وطمأن السبسي التونسيين بأن رجال الأمن يعملون على مدار الساعة لحفظ النظام العام، مشيرا إلى أنه على اتصال دائم مع القيادات الأمنية للإطلاع على آخر التطورات الميدانية.

ووجه السبسي حديثه إلى المجتمع الدولي قائلا: "سنستمر في ممارسة الديمقراطية والمحافظة عليها"، وقال إن بلاده لا تزال مهتمة بتنفيذ التزاماتها تجاه المجتمع الدولي.

وحذر السبسي من الخطر القادم من الأراضي الليبية وما يشكله من تهديد على تونس، خاصة مع الانتشار الملحوظ لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية داعش على الأراضي الليبية.

تحديث: 19:55 تغ

أعلنت وزارة الداخلية التونسية الجمعة فرض حظر تجول ليلي في كافة أنحاء البلاد بعد أيام من احتجاجات على الأوضاع الاجتماعية والمعيشية اندلعت إثر وفاة شاب خلال حراك احتجاجي في ولاية القصرين الفقيرة امتد إلى مدن عدة.

وقالت الوزارة في بيان "نظرا لما شهدته البلاد من اعتداءات على الأملاك العامة والخاصة، وما بات يُشكله تواصل هذه الأعمال من مخاطر على أمن الوطن والمواطن، تقرر بداية من الجمعة إعلان حظر التجول بكامل تراب الجمهورية" من الثامنة ليلا وحتى الخامسة صباحا.

وأكدت الوزارة أن كل مخالفة لهذا القرار تعرض مرتكبها إلى التبعات القانونية، مستثنية الحالات الصحية والمستعجلة وأصحاب العمل الليلي".

ودعت السلطات في وقت سابق إلى الهدوء بعد أيام من الاضطرابات اندلعت في القصرين إثر وفاة الشاب رضا اليحياوي، 28 عاما، العاطل عن العمل السبت بصعقة كهربائية خلال تسلقه عمودا قرب مقر الوالي احتجاجا على سحب اسمه من قائمة توظيف في القطاع العام.

وذكر مراسل قناة "الحرة" توفيق عياشي الجمعة أن المتظاهرين في القصرين مصرون على مواصلة اعتصامهم داخل بهو المحافظة ويرفضون جميع الإجراءات التي أطلقتها الحكومة والقاضية بتشغيل العشرات من العاطلين بنظام وقتي لا يرضيهم.

المصدر: قناة الحرة/وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG