Accessibility links

سبعة مواسم يتجمع فيها البشر بالملايين


رمي الجمرات في موسم الحج، أرشيف

رمي الجمرات في موسم الحج، أرشيف

خلف سقوط أزيد من 717 حاجا في تدافع، الخميس، بصعيد منى أسئلة حول إجراءات سلامة الحجاج الذين يسقط منهم كل سنة ضحايا، بينما لا تشهد تجمعات مماثلة سقوط ضحايا بهذا الحجم.

وتنظم سنويا تجمعات بشرية كبيرة يحضرها ملايين البشر، لكن قلما يسجل سقوط ضحايا.

وهنا قائمة بأكبر التجمعات البشرية التي تنظيم موسميا:

1 - الحج إلى نهر الغانج

يقيم الهندوس كل 12 عاما مهرجانا احتفاليا ذا صبغة دينية على ضفاف نهر الغانج، وهو النهر المقدس في الديانة الهندوسية.

وقد وصل عدد من شاركوا في موسم الحج إلى هذا النهر سنة 2001 إلى 25 مليون شخص.

2 - زيارة الأربعين

تقام هذه المناسبة الدينية كل سنة في مدينة كربلاء العراقية، وقد وصل عدد من شاركوا فيها سنة 2014 إلى 20 مليون من 40 دولة مسلمة.

3 - الحج إلى مكة

يؤدي المسلمون مناسك الحج كل سنة في شهر ذي الحجة. وأكدت السلطات السعودية أن عدد الحجاج وصل هذا العام أزيد من مليون ونصف المليون حاج.

4 - كأس العالم

تظاهرة كروية كبرى تقام كل أربع سنوات منذ 1930، وقد حضر نسختها الأخيرة في البرازيل سنة 2014 أزيد من خمسة ملايين من عشاق كرة القدم.

5 - كرنفال ريو دي جانيرو

يقام هذا المهرجان سنويا منذ 450 سنة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وتخلله أنشطة للتعريف بالثقافة الشعبية وعادة ما يفتتح على ايقاعات رقصة السامبا.

يقدر عدد الذين يحضرونه بأزيد من مليون شخص.

6 - ماراثون نيويورك

يعتبر أكبر ماراثون سنوي في العالم، يحضره مئات آلاف الأشخاص، وقد وصل عدد المشاركين الذين وصلوا مراحله النهائية في نسخة هذا العالم أزيد من 50 ألف مشارك.

7 - الألعاب الأولمبية

تقام كل سنيتن ويشارك فيها آلاف الرياضيين من مختلف أنحاء العالم. حضر الألعاب الأولمبية الأخيرة في روسيا 13 ألف صحفي، وقام بحراستها 100 ألف رجل أمن، وبيعت خلالها أزيد من مليون ونصف المليون بطاقة وتذكرة للدخول إلى الملاعب.

XS
SM
MD
LG