Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

ورشة إبداع لروائيين شباب في الإمارات


مشهد عام لمنتجع قصر السراب على تخوم الربع الخالي جنوب أبو ظبي

مشهد عام لمنتجع قصر السراب على تخوم الربع الخالي جنوب أبو ظبي

يشرف روائيون كبار على "عزلة" كتابية أو ورشة إبداع ضمن برنامج "ندوة 2012" لستة من الكتّاب الشباب العرب على تخوم الربع الخالي في دولة الإمارات في منتجع "قصر السراب" على مدى ثمانية أيام لكتابة أعمال روائية ستنشر في كتاب واحد.

وتنظم الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر العربية) هذه "العزلة" بهدف شحذ المهارات الكتابية لمجموعة من المواهب الأدبية الواعدة في العالم العربي، الذين أثاروا انتباه محكمي الجائزة في وقت سابق.

ويقوم بالإشراف على الورشة كُتّاب محترفون سبق إن أدرجت أعمالهم على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، وهما الروائية والصحافية العراقية إنعام كجه جي، والروائي السوداني أمير تاج السر.

وخلال فترة الورشة التي بدأت مساء الثلاثاء، يتعين على كل من الكتاب المشاركين أن ينتج عملا قصصيا أو فصلا من رواية، كما يقوم المشاركون بانتقاد أعمال بعضهم ومناقشة بعض القضايا الأدبية الأوسع، كاستخدام العامية لكتابة الحوار. وستقوم هيئة الجائزة بترجمة النتاج الأدبي للورشة إلى الإنكليزية، ونشره في طبعة ثنائية اللغة.

وتضم الورشة كلا من الكاتبة اليمنية هدى العطاس، والإماراتية سارة الجروان، واللبناني شربل قطان، والفلسطيني وليد عودة المقيم في دولة الإمارات، والمصري محمد ربيع، والعراقي أحمد سعداوي، وتتراوح أعمارهم بين 30 و43 عاما.

وتوقع الروائي أمير تاج السر لوكالة الصحافة الفرنسية أن ينتج عن الورشة "نصوص عظيمة خاصة أن المشاركين لهم منجزات كتابية"، وأضاف: "نحن نعمل في الورشة بشكل فريق ونعقد جلسات صباحية وأخرى مسائية، تقرأ خلالها النصوص وتناقش إما بشكل ثنائي بين المشارك والمشرف أو بشكل جماعي".

وكانت الورشة الافتتاحية لبرنامج "ندوة" قد انعقدت عام 2009 وضمّت حينها ثمانية كُتاب، تم نشر ما كتبوه في الورشة مترجما إلى الإنكليزية في كتاب ثنائي اللغة صدر عن "دار الساقي" بعنوان "أصوات عربية جديدة: ندوة 1" الذي طرح في معرض الشارقة الدولي للكتاب في 2010، ثم في لندن عام 2011.

وقد انعقدت بعدها ورشتان أخريان في أبو ظبي في أكتوبر/تشرين الأول 2010 و2011، كما صدر كتاب ثان بعنوان "أصوات عربية جديدة: ندوة 2" عن "الدار العربية للعلوم ناشرون"، والذي طرح في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في عام 2012.

وسيتم الإعلان عن القائمة الطويلة لجائزة الرواية العربية لعام 2013 مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل، تليها القائمة القصيرة في الـ8 من يناير/كانون الثاني 2013، فيما يعلن عن الفائز في الـ23 من أبريل/نيسان 2013.

وتحظى الجائزة بتقدير كبير في العالم العربي، وتقوم برعاية الدورة السادسة لعام 2013 هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، وتقوم على إدارتها مؤسسة جائزة البوكر الأدبية الشهيرة في بريطانيا.
XS
SM
MD
LG