Accessibility links

أعدت مفوضة الأمم المتحدة المختصة بالعنف الجنسي المتصل بالنزاعات تقريرا حول الاغتصاب والعبودية الجنسية في الحروب خلال 2014. هذه 10 حقائق من التقرير تتعلق بالعنف الجنسي في العالم العربي:

-1-
الصومال هو مرتع للعنف الجنسي. في مقديشو وحدها سجلت 2891 حالة عنف جنسي من قبل مقاتلين في ستة أشهر بينها 700 حالة اغتصاب. ينتشر الزواج الإجباري أيضا، ويهجر مقاتلو حركة الشباب زوجاتهم إذا ما تقدمن في السن أو اضطروا للانتقال.

-2-

الاغتصاب كثيرا ما يكون عرضا جانبيا للتطهير العرقي

الاغتصاب كثيرا ما يكون عرضا جانبيا للتطهير العرقي

يعيش 1500 شخص في العراق وسورية في ظل العبودية الجنسية على يد داعش. يبيع داعش النساء الشابات بشكل علني أو يهبهن للمقاتلين، وقد نشر لائحة بأسعار الفتيات الأيزيديات والمسيحيات. وتراوحت أعمار الضحايا بين ثماني سنوات و35 سنة.

-3-

القوات النظامية مسؤولة عن أغلب حوادث العنف الجنسي في سورية. يشمل ذلك الجيش السوري وجهاز الاستخبارات وقوات الدفاع الوطني. إلا أن هناك ستة تنظيمات على الأقل تمارس العنف الجنسي المنظم هي داعش وجبهة النصرة ولواء الإسلام وكتائب أكناف بيت المقدس وأنصار بيت المقدس وحركة أحرار الشام الإسلامية. كذلك، ينتشر التحرش الجنسي وتجارة الجنس والامتهان في مخيمات اللاجئين السوريين وفي مراكز التوقيف.

-4-

يخاف الضحايا التبليغ عن الانتهاكات في أغلب الحالات، خصوصا في بلدان تعاني الفوضى مثل ليبيا وسورية والعراق والسودان واليمن والصومال. العقوبات مخففة والإجراءات القضائية بائسة. في الصومال مثلا، يجب على الضحية أن تدفع ثمن وجبات الطعام التي يتناولها مغتصبها في السجن!

-5-

لاجئة عربية في مخيم لاجئين بألمانيا

لاجئة عربية في مخيم لاجئين بألمانيا

يعاني المحتجزون في سجون العراق من التعذيب الجنسي رجالا ونساء رغم أن العراق هو الدولة العربية الأولى التي اعتمدت خطة وطنية للتصدي للعنف الجنسي.

-6-

تجبر التنظيمات المتشددة عائلات محلية على تزويج بناتها بالمقاتلين لتثبيت جذورها في المجتمعات المحلية بعلاقات النسب. وفي حالات أخرى، تلجأ تلك التنظيمات لأبشع الأساليب لتفكيك العلاقات الاجتماعية والتطهير العرقي مثل الإجهاض القسري.

-7-

دعت الأمم المتحدة للتحقيق في حادث اغتصاب جماعي مزعوم لـ200 امرأة على مدار 36 ساعة في دارفور. تراوحت أعمار الضحايا بين أربع سنوات و70 سنة.

-8-
في اليمن، الفتيات الأشد فقرا هن الأكثر تعرضا للزواج الإجباري من المقاتلين، وسجلت حالات لمقاتلين هربوا وتركوا زوجاتهم حوامل.

-9-

فتاتان سودانيتان في تابت شمال دارفور

فتاتان سودانيتان في تابت شمال دارفور

في ليبيا، ينتشر العنف الجنسي في ظل التدهور الحاد للأمن العام. وتلفت الأمم المتحدة إلى أن العنف الجنسي كثيرا ما يأتي في سياق محاولات الهجرة إلى أوروبا.

-10-

العنف الجنسي ليس ظاهرة عارضة بل استراتيجية أساسية للجماعات المتشددة مرتبطة بفكر هذه الجماعات وتمويلها وأهدافها. تقول الأمم المتحدة إن العنف الجنسي أداة تستخدمها تلك الجماعات لتجنيد مقاتلين وترويع السكان وتغيير التركيبة السكانية وجني المال وتغيير العقيدة الدينية عبر الزواج.

XS
SM
MD
LG