Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

تراجع قياسي في مبيعات الحواسيب الشخصية في الربع الأول من 2013


حواسيب ديل

حواسيب ديل

سجلت المبيعات العالمية للحواسيب الشخصية تراجعا بلغت نسبته في الربع الأول من العام الجاري 13.9 في المئة، في أكبر انخفاض لها منذ قرابة 20 عاما وفقا لـ"مجموعة الأبحاث الأميركية" IDC.

ونشرت المجموعة تقريرا كشف أن تقديرات مبيعات الحواسيب خلال الربع الأول من العام الجاري لم تكن سيئة بشكل كبير بالنسبة للأربع شركات الرائدة في مجال إنتاج الحواسيب.

وانخفضت مبيعات إتش بي (HP) بنسبة 24 في المئة، فيما تراجعت مبيعات ديل (Dell) بنسبة 11 في المئة، وإيسر (Acer) بنسبة 31 في المئة، وإسوس (ASUS) بنسبة 19 في المئة.

وفي الولايات المتحدة، تراجعت مبيعات آبل بنسبة 7.5 في المئة، لكن بما أنه كانت هناك مشاكل في الإنتاج وبالتالي تقلص في المخزون، فليس من المفاجئ أن تتراجع المبيعات، بحسب تقرير المجموعة. لكن كان هناك ارتفاع في مبيعات أجهزة ماك (Mac) بنسبة اثنين في المئة.

وذكر ديفيد داود المحلل لدى المجموعة في بيان صادر عن المجموعة أن "انخفاض المبيعات لم يكن بالمفاجئ، لكن نسبة التراجع هي التي شكلت مفاجأة ومصدر قلق".

ولفتت المجموعة إلى أن هذا التراجع هو الأكبر الذي تسجله منذ بدئها بجمع المعطيات الخاصة بمبيعات الحواسيب الشخصية في عام 1994.

وبصورة إجمالية، بيع 76.3 ألف حاسوب شخصي في العالم خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 88.6 مليون خلال الفترة عينها من العام الماضي.

وأشارت المجموعة إلى المنافسة التي يشهدها القطاع من الأجهزة اللوحية، والتي تنحّي تدريجيا الحواسيب المحمولة.

وقالت إن وجود حواجز تقليدية، من قبيل الأسعار والقطع، أعاق الجهود المبذولة لتحديث الحواسيب الشخصية مع إضافة خدمات تعمل باللمس وأجهزة أكثر رفعا.

وخلصت المجموعة إلى أن الطلب قد تراجع أيضا في ظل عمليات إعادة الهيكلة الجارية في "إتش بي" و"ديل".

ولا تزال مجموعة "هيولت باكرد" (إتش بي) الأولى عالميا في هذا القطاع، تليها الصينية "لينوفو" (Lenovo) ثم "ديل" في المرتبة الثالثة.
XS
SM
MD
LG