Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

في المكسيك.. كوكاكولا تثير سخط السكان الأصليين


اتهمت منظمات حقوقية كوكاكولا بتضمين إعلانها تلميحات عنصرية

اتهمت منظمات حقوقية كوكاكولا بتضمين إعلانها تلميحات عنصرية

أثار إعلان تجاري لشركة "كوكاكولا" للمشروبات الغازية سخط مجموعة من السكان الأصليين في المكسيك ومنظمات غير حكومية عدة مدافعة عن حقوق الإنسان.

واتهمت هذه المنظمات كوكاكولا بتضمين إعلانها تلميحات عنصرية، ما دفعها إلى المطالبة بفرض عقوبات على هذه المجموعة الأميركية العملاقة.

ويظهر الإعلان مجموعة من الشبان يقودون سيارات إلى قرية توتونتيبيك في ولاية واخاكا في جنوب المكسيك حاملين صندوق تبريد مليء بعبوات كوكاكولا قبل أن يقيموا في المكان شجرة ميلاد حمراء مصنوعة بواسطة أغطية زجاجات هذه المشروبات الغازية لينتهي الإعلان بشعار "فلنبق متحدين".

هذا الإعلان الذي سُحب الثلاثاء من مواقع التواصل الاجتماعي، أثار غضب مستخدمين الإنترنت في المكسيك بعدما اعتبروه تضمن تعاطيا فوقيا مع مجموعات السكان الأصليين، كما أن البعض اتهمه بإظهار "ميولات استعمارية".

وأشارت ألفيرا بابلو المنتمية الى مجموعة من السكان الأصليين والعضو في منظمة "اسير ليتيخيو" المدافعة عن حقوق هذه المجموعات إلى أن "هذا النوع من الإعلانات يروج لأعمال تنطوي على أفكار التمييز والعنصرية"، كما أنها تروج "لانقسام النسيج الاجتماعي عبر محاولة فرض ثقافة الاستهلاك الغريبة عن المجموعات".

وطلبت "اسير ليتيخيو" ومنظمات غير حكومية أخرى من السلطات فرض عقوبات على كوكاكولا كي لا تتعزز "الصور النمطية، التي تنطوي على نظرة دونية للسكان الأصليين من الناحيتين الثقافية والعرقية".

لكن من جانب آخر، رفض ممثلو المجموعة الأميركية العملاقة في مجال صناعة المشروبات الغازية التعليق على هذا الموضوع.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG