Accessibility links

هل يُعد إعلان الـ SuperBowl عنصريا تجاه العرب؟ (شارك برأيك)


الرجل العربي الذي يسير في الصحراء مع جمل كما ظهر في الإعلان

الرجل العربي الذي يسير في الصحراء مع جمل كما ظهر في الإعلان


أكد عابد أيوب مدير الشؤون القانونية والسياسية في اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز أن إعلانا لـ كوكاكولا يظهر فيه رجل عربي يسير في الصحراء مع جمل سيبث في وقته الأحد خلال نهائي دوري كرة القدم الأميركية، بعدما أعطت الشركة شرحا لمغزى الإعلان.

وقد أثار إعلان الشركة العملاقة للمشروبات الغازية كوكاكولا الذي يظهر فيه رجل عربي في الصحراء انتقادات جماعات عربية أميركية، بسبب ظهور هذا الرجل متأخراً في السباق للوصول إلى المكان الذي تتواجد فيه نقطة بيع الـ كوكاكولا نتيجة إعتماده على الجمل.

ولكن أيوب أوضح لموقع "راديو سوا" أن اللجنة أبدت ارتياحها للشروحات التي قدمتها الشركة. وعلى الرغم من انه رفض إعطاء تفاصيل إضافية حول تبرير الشركة، إلا أنه أضاف أن اللجنة العربية الأميركية لمكافحة التمييز مقتنعة بالشرح.

وردا على وصف جماعات عربية أميركية الإعلان بأنه "عنصري"، رغم أن كوكاكولا تقول إنها تسعى للوصول إلى جميع الفئات، أكد أيوب أن اللجنة متفهمة الآن لمغزى الإعلان والهدف من ورائه، وأنها تعرب عن ترحيبها بهذا الشرح. كما أكد أيوب أن الإعلان لا يهدف إلى التقليل من شأن المجموعات العربية.

وكانت اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز قد قالت سابقاً إنها ستطلب من الشركة العملاقة للمشروبات الغازية تغيير الإعلان قبل أن تعرض قناة CBS المباراة التي يتابعها أكثر من مئة مليون أميركي.

ونقلت وكالة رويترز في وقت سابق عن وارين ديفيد رئيس اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز قوله: "لماذا يظهر العرب دائما في صورة شيوخ فاحشي الثراء أو إرهابيين أو راقصات؟"

وطرحت كوكاكولا مقتطفات من الإعلان على الانترنت الأسبوع الماضي ظهر فيه شخص عربي يسير في الصحراء ثم يرى رعاة بقر وفتيات حسناوات وشخصيات من فيلم "ماد ماكس" يتسابقون للوصول إلى زجاجة كوكاكولا ضخمة.

وتطلب كوكاكولا من المشاهدين التصويت على الإنترنت واختيار الشخصية التي تستحق الفوز بالسباق، لكن الاختيارات لا تشمل التصويت لشخصية العربي.



وكانت رويترز قد نقلت عن عابد أيوب مدير الشؤون القانونية والسياسية في اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز قوله "ماذا يريد أن يقول الإعلان بهذا؟ حين لا يشترك العربي في السباق من الواضح أن العربي يوضع في مكانة مختلفة لدى مقارنته بالشخصيات الأخرى في الإعلان؟"

وقال إمام علي صديقي رئيس المعهد الإسلامي للدراسات الدينية في رسالة بالبريد الالكتروني: "إعلان المشروبات الغازية المقرر لمباراة نهائي دوري كرة القدم الأميركية عنصري، ويصور العرب على أنهم متخلفون يركبون الجمال وليست أمامهم فرصة للفوز في العالم."

وأحجمت قناة CBS عن التعليق. من جانبها قالت لورين تومسون المتحدثة باسم كوكاكولا لوكالة رويترز أن الشركة اتخذت منحى "سينمائياً" في الإعلان ووظفت الشخصيات في إشارة إلى أفلام قديمة.

ووفق مركز نيلسون للإحصائيات، فإن 91 في المئة من مشاهدي نهائي كرة القدم الأميركية يهتمون بمتابعة الإعلانات التجارية، التي من شأنها أن تجذب نحو 100 مليون شخص وفق إحصاء العام الماضي.
  • 16x9 Image

    فيرا سركيس

    خريجة كلية الإعلام والصحافة في الجامعة اللبنانية - لبنان، وعملت مراسلة ومحللة في الشؤون المحلية والإقليمية والدولية في عدد من الصحف والمجلات السياسية اللبنانية.

XS
SM
MD
LG