Accessibility links

وكالة: انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون لم ترتفع في العام 2014


ارتفاع معدلات تلوث الهواء في مدينة الرياض-أرشيف

ارتفاع معدلات تلوث الهواء في مدينة الرياض-أرشيف

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية في قطاع الطاقة توقفت عن الزيادة في العام 2014 بعدما شهدت زيادات ثابتة خلال العقود الأربعة الماضية باستثناء سنوات التباطؤ الاقتصادي.

وأضافت الوكالة أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون استقرت عند 32.3 مليار طن في عام 2014 وهو ما كانت عليه عام 2013.

وقال كبير الإقتصاديين في الوكالة فاتح بيرول في بيان "هذه مفاجأة سارة ومهمة أيضا.. هذا يمنحني المزيد من الأمل في أنه سيكون بمقدور الانسانية العمل سويا لمكافحة التغير المناخي وهو التهديد الأكبر الذي يواجهنا اليوم."

وقالت الوكالة ومقرها باريس والتي تقدم النصح لحكومات الدول المتقدمة إن التوقف في زيادة الانبعاثات مرتبط باستخدام أنمطة صديقة للبيئة لاستهلاك الطاقة في الصين -أكبر الدول انبعاثا للكربون قبل الولايات المتحدة- وفي الدول المتقدمة.

وأضافت الوكالة "شهد عام 2014 في الصين توليد المزيد من الكهرباء من مصادر متجددة مثل الطاقة الكهرومائية والشمسية والرياح واستخدام الفحم بدرجة أقل."

وقال بيرول إن البيانات تقدم "قوة دفع ضرورية للغاية للمفاوضين الذين يستعدون لابرام اتفاق عالمي بشأن المناخ في باريس في كانون الأول/ديسمبر حيث انها المرة الأولى التي تتوقف فيها انبعاثات الغاز عن الزيادة."

ومن المقرر أن تتوصل قمة باريس إلى اتفاق للحد من الانبعاثات العالمية. وتقول لجنة من علماء المناخ تابعة للأمم المتحدة إن انبعاثات الغازات هي المسؤولة عن المزيد من الموجات الحارة والفيضانات وارتفاع منسوب المياه في البحار.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG