Accessibility links

في طوابير طويلة.. الأميركيون في مراكز الاقتراع


ناخبون أميركيون عند مدخل أحد مراكز الاقتراع في مدينة إندباندنس بولاية ميزوري

ناخبون أميركيون عند مدخل أحد مراكز الاقتراع في مدينة إندباندنس بولاية ميزوري

يصوت الأميركيون الثلاثاء لاختيار رئيسهم الـ45، بعد موسم انتخابي لم يسبق له مثيل استمر نحو عامين وشهد منافسة محتدمة تخللتها أحداث مثيرة للجدل بين مرشحة الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون وخصمها الجمهوري دونالد ترامب.

وستكون نتائج هذه الانتخابات تاريخية بكل حال من الأحوال. فقد ينتخب الأميركيون كلينتون لتصبح أول امرأة تتولى الرئاسة في تاريخ البلاد، أو ترامب، إمبراطور العقار الذي قلب السياسة الأميركية وحقق ما لم يتوقعه الكثيرون.

اقرأ أيضا على "الحرة":

تعرف على الانتخابات الأميركية بالسؤال والجواب

تمتلك 'مفاتيح الفوز'.. ولايات ستحسم معركة كلينتون وترامب

الانتخابات الأميركية.. الولايات المتأرجحة ورقم الحظ 270

الكونغرس والولايات مسرحا للمنافسة أيضا

مراقبون يخشون 'تخويف' الناخبين

وانطلقت عملية التصويت صباح الثلاثاء، على أن تنتهي مساء في مواعيد تحددها كل ولاية حسب أنظمتها. لكن أكثر من 41 مليون أميركي، من أصل أكثر من 200 مليون من الناخبين المسجلين، صوتوا قبل الموعد الرسمي في 37 ولاية إلى جانب العاصمة في إطار التصويت المبكر الذي انتهى في معظم الولايات مساء السبت. وهناك من صوتوا عبر تصويت الغائب للأميركيين الذين يكونون خارج مدينتهم يوم الاقتراع.

وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينيتش) في تسع ولايات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وأدلت كلينتون بصوتها في مركز اقتراع قرب منزلها في تشاباكا بولاية نيويورك عند الساعة الثامنة، فيما صوت المرشح الجمهوري في مانهاتن بمدينة نيويورك.

واستُقبل ترامب بصيحات استهجان حين توجه صباح الثلاثاء للإدلاء بصوته في مانهاتن.

ورد على سؤال صحافي استفتسره عن هوية المرشح الذي اختاره قائلا: "إنه قرار صعب..."

وحين سُئل عما إذا كان على استعداد للاعتراف بهزيمته في حال فوز منافسته، قال "سوف نرى ما سيحصل".

مراسل قناة "الحرة" نبيل أبي صعب كان حاضرا أثناء افتتاح أحد مراكز الاقتراع في مدينة نيويورك:

ويعد التصويت محسوما في 43 ولاية معروف توجهها، لكن هناك سبع ولايات متأرجحة قد يكون لها القول الفصل في هذه الانتخابات، وتشمل كلا من فلوريدا وأوهايو وميشغن وأريزونا فضلا عن نورث كارولاينا ونيفادا وآيوا.

مراسل "الحرة" علي الزبيدي يتحدث عن أهمية ولاية فلوريدا:

تحديث (10:48 ت.غ)

وكانت فيرمونت أولى الولايات التي يدلي فيها الناخبون بأصواتهم، إذ فتحت مراكز التصويت فيها عند الساعة الخامسة صباحا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (10:00 بتوقيت غرينيتش). وفي واشنطن العاصمة، فتحت مراكز الاقتراع في السابعة صباحا (12:00 بتوقيت غرينيتش)، على أن تغلق في الثامنة مساء (1:00 فجرا بتوقيت غرينيتش). وسيصوت الناخبون في ولاية فلوريدا الحاسمة، والتي تمتلك 29 صوتا في الكلية الانتخابية، ما بين الساعة السابعة صباحا (12:00 بتوقيت غرينيتش) والسابعة مساء (00:00 بتوقيت غرينيتش).

ناخبون أميركيون عند أحد مراكز الاقتراع في مدينة أليغزاندريا بولاية فرجينيا

ناخبون أميركيون عند أحد مراكز الاقتراع في مدينة أليغزاندريا بولاية فرجينيا

وتمتد فترات التصويت حتى وقت متأخر في بعض الولايات مثل آلاسكا التي من المقرر أن ينتهي الاقتراع فيها بحلول منتصف الليل (20:00 بتوقيت غرينيتش).

XS
SM
MD
LG