Accessibility links

كلينتون تلتقي لافروف على هامش قمة أبيك


كلينتون ولافروف يتبادلان اتفاقية التعاون في القارة القطبية الجنوبية

كلينتون ولافروف يتبادلان اتفاقية التعاون في القارة القطبية الجنوبية

عقدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اجتماعا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت في فلاديفوستوك، حيث تنعقد قمة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك).

وبدأت كلينتون ونظيرها الروسي، اجتماعهما بتوقيع اتفاقية لتوسيع التعاون في القطب الجنوبي بين العلماء وبعثات الإنقاذ.

وفي هذا الإطار قال لافروف إن توقيع الاتفاق هو مثال واضح على التعاون الملموس بين البلدين.

ومن جهتها قالت الوزيرة كلينتون إن الاتفاق هو جزء من سياسة الرئيس باراك أوباما الرامية إلى إعادة ضبط العلاقات مع روسيا، وأضافت أنه خلال السنوات الثلاث الماضية سعى الجانبان إلى تعميق تعاونهما لمواجهة التحديات المشتركة، مذكرة بتوقيع معاهدة ستارت، وزيادة التجارة والاستثمار ودعم انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية.

في غضون ذلك أعربت كلينتون عن أملها في أن يتخذ الكونغرس الأميركي هذا الشهر قرارا برفع الحظر التجاري الذي كان مفروضا على روسيا في حقبة الحرب الباردة، ذلك الحظر الذي صدر عام 1974 والمعروف بوثيقة Jackson-Vanik، يربط عودة العلاقات التجارية بين واشنطن وموسكو، بتحسن وضع حقوق الإنسان في روسيا.

هذا وكشف مسؤول أميركي عن أن محادثات كلينتون مع لافروف تطرق إلى القلق الأميركي المستمر إزاء وضع حقوق الإنسان في روسيا والقوانين الروسية التي تـُعدّ مقيـِدة لحرية التعبير.

وقد سعى الرئيس اوباما لإلغاء ذلك الحظر لأن أحكامه تخالف أحكام منظمة التجارة العالمية التي انضمت إليها روسيا الشهر الماضي بدعم أميركي.

ومن المقرّر أن تلتقي كلينتون في وقت لاحق، وأيضا على هامش القمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
XS
SM
MD
LG