Accessibility links

اليمن.. مقتل 40 شخصا على الأقل في اشتباكات


متمردون حوثيون خلال إحدى المظاهرات- أرشيف

متمردون حوثيون خلال إحدى المظاهرات- أرشيف

لقي أكثر من 40 شخصا مصرعهم خلال اليومين الماضيين في اشتباكات بين المتمردين الحوثيين في اليمن وقبل سنية ومسلحين ينتمون لتنظيم القاعدة.

وذكرت مصادر طبية وسكان محليون أن 12 مقاتلا من الحوثيين وأربعة من رجال القبائل لقوا مصرعهم بقنابل صاروخية استهدفت إحدى عرباتهم السبت في محافظة إب.

وانسحب الحوثيون من منطقة رداع بعد ساعات من دخول المدينة عقب تفجيرين انتحاريين وقصف بقنابل صاروخية نفذه تنظيم القاعدة.

وجاء القتال في محافظة إب رغم المهلة النهائية التي أطلقها المحافظ يحيى الإرياني للجماعات المسلحة من جميع الاطراف لمغادرة المحافظة وإنهاء العنف.

وأسفر القتال في مدينة إب عن مقتل 14 حوثيا و10 من رجال القبائل الجمعة، وهدد الإرياني باتخاذ "كل الإجراءات الضرورية لإعادة الاستقرار والأمن".

وتسعى الجماعات المسلحة المتناحرة من الحوثيين الشيعة وعناصر تنظيم القاعدة، إلى ملء فراغ السلطة والسيطرة على مناطق شاسعة من البلاد، منذ تنحي الرئيس السابق علي بعد الله صالح.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وعلى ميناء الحديدة على البحر الأحمر، في إطار سعيهم لفرض سيطرتهم السياسية في البلد الواقع بالقرب من السعودية وعلى طرق الشحن المهمة في خليج عدن.

ومع تقدمهم من معاقلهم في المرتفعات الشمالية نحو المناطق الجنوبية التي تسكنها غالبية من السنة، لقي الحوثيون مقاومة شديدة من القبائل المحلية وكذلك من مقاتلي القاعدة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG