Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

اجتماعات منفصلة مع الوفود اليمنية في الكويت


 مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

اجتمع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد الاثنين في الكويت بشكل منفصل، مع رؤساء الوفود اليمنية المشاركة في المشاورات.

ويسعى المبعوث الأممي من خلال هذه الاجتماعات إلى حث الأطراف المتنازعة على تقديم تنازلات تمهد للتوصل إلى اتفاق حول المرحلة الانتقالية.

وأكد ولد الشيخ أن المشاورات لا يحكمها أي سقف زمني إلى غاية التوصل إلى حل نهائي للأزمة، واصفا المشاورات في الكويت بأنها "تاريخية ومن الصعب أن تتكرر".

ورغم بلوغ المفاوضات أسبوعها الرابع إلا أنها لم تفض إلى نتائج ملموسة، ما عدا الاتفاق المبدئي على تبادل 50 في المئة من الأسرى من كل جانب قبل رمضان.

ويصر الوفد الحكومي على الإفراج عن وزير الدفاع محمود الصبيحي وناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني، بينما يصر الحوثيون على ضرورة إطلاق سراح كبار السن.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" من الكويت سليمة لوبال:

اشتباكات في تعز (4:30 بتوقيت غرينيتش)

اندلعت اشتباكات جديدة الأحد في مدينة تعز جنوب غرب اليمن، في حين أعلن مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن المباحثات بين أطراف النزاع اليمني المنعقدة في الكويت وصلت إلى مرحلة حاسمة، وأن الوقت قد حان لتحديد مصير البلاد.

وأفاد أعضاء في "قوات المقاومة الشعبية" بأن الحوثيين قاموا مؤخرا بتنظيم صفوفهم وتعزيزها بالمئات من الجنود وصنوف الأسلحة.

وأوضح المبعوث الدولي خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الإعلام الكويتية الأحد أن اللجنة السياسية ناقشت إعادة تشغيل مؤسسات الدولة فيما ركزت اللجنة الأمنية على إجراءات وتدابير الانسحاب العسكري وجمع الأسلحة.

وأعلن اتفاق الأطراف على إطلاق سراح 50 في المئة من المعتقلين من الجانبين قبل بداية شهر رمضان.

ودعا أطراف النزاع إلى أخذ مصالح الشعب اليمني في الاعتبار، وحثهم على تقديم التنازلات والتوصل إلى سبيل لإنهاء الصراع.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG