Accessibility links

اشتباكات جديدة بين معارضي مرسي وقوات الأمن في القاهرة


اشتباكات سابقة في القاهرة

اشتباكات سابقة في القاهرة

تجددت مساء السبت المواجهات بين قوات الأمن المصرية ومتظاهرين معارضين للرئيس محمد مرسي في محيط المقر الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين في القاهرة.

وبدأت المواجهات عصر السبت بين عناصر من الإخوان المسلمين وعدد من الصحافيين والناشطين المعارضين للرئيس، الذين كانوا يرسمون شعارات مناوئة على الإسفلت أمام المقر الرئيسي للجماعة في حي المقطم.

وبعدما هدأت لبعض الوقت عادت المواجهات وتجددت مساء بعد توافد مزيد من المتظاهرين الذين دخلوا في مواجهات مع قوات الأمن المكلفة حماية المقر. وألقى المتظاهرون الحجارة والزجاجات الحارقة على الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وقام المتظاهرون بإشعال النيران في إطارات السيارات وذلك للتخفيف من أثر الغاز المسيل للدموع، وخيمت سحابة من الدخان الأسود في سماء المنطقة بأكملها، وأغلقت على إثرها المحال أبوابها وخلت الشوارع من السيارات والمارة باستثناء المتظاهرين.

كما أشعل المتظاهرون النيران في سيارة تابعة للشرطة، ظلت تحترق لفترة طويلة قبل أن ينفجر خزان وقودها. ومنع المتظاهرون دخول قوات الدفاع المدني لإخماد النيران المشتعلة في سيارة الشرطة.

ونجحت الشرطة في تفريق المتظاهرين بشكل كبير بعد أن أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة، فيما تراصت سيارات الإسعاف في محيط منطقة الاشتباكات.

الاعتداء على صحافيين

وفي وقت سابق من يوم السبت، أفادت عدة وسائل إعلام بأن صحافيين يعملون لديها تعرضوا للضرب خلال الاشتباكات أمام مقر الإخوان، لكن مصدرا أمنيا اكتفى بالقول إن "الإصابات كانت بسيطة" من دون أن يقدم تفاصيل.

وقالت صحيفة الوطن المستقلة على موقعها الالكتروني إن "شباب الإخوان سحلوا مصوريها أمام مقر الإرشاد"، فيما قالت صحيفة المصري اليوم إن مراسلها "تعرض للضرب" من أعضاء بالجماعة رغم أنه أبلغهم بأنه صحافي.

ومن جانبها أفادت قناة "روسيا اليوم" على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأن طاقمها في القاهرة تعرض "للاعتداء أمام مقر الجماعة"، مؤكدة أن مصورها "أصيب في رأسه وكسرت كاميرته بهجوم من أنصار الإخوان".

وقرر عدد من الصحافيين تنظيم وقفة احتجاجية الأحد أمام مقر نقابة الصحافيين للتنديد بما حصل السبت.

وكان ناشطون معارضون قد قرروا إقامة مهرجان للرسم على الإسفلت أمام مقر جماعة الإخوان المسلمين السبت وذلك للاحتفال بالإفراج عن عدد من زملائهم المتهمين بالاعتداء على مقر الإخوان قبل أسبوع.
XS
SM
MD
LG