Accessibility links

حمى مهرجانات سينمائية في أبو ظبي والقاهرة ومراكش


المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن البرنامج الكامل لهذه الدورة من مهرجان أبو ظبي السينمائي

المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن البرنامج الكامل لهذه الدورة من مهرجان أبو ظبي السينمائي

يستعد عدد من البلدان العربية لاحتضان مهرجانات سينمائية دولية غايتها الاحتفاء بالفن السابع والارتقاء بحاسة المشاهدة لدى الجمهور والتعريف بآخر ما أنتجته الشاشة الفضية هذا العام.

ومهرجان أبوظبي أول موعد سينمائي كبير يجري الاستعداد لافتتاح نسخته الثامنة، التي تنطلق الخميس المقبل بعرض سبعة أفلام عربية إلى جانب عدد من الإنتاجات العالمية ضمن مسابقات المهرجان وفئات الأفلام الروائية وآفاق جديدة والأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة.

مهرجان أبوظبي.. تكريم السينما العربية

وتستمر دورة المهرجان 10 أيام، وتتضمن برنامجا بعنوان "السينما العربية في المهجر" كما تتضمن مسابقة "أفلام الإمارات" التي ستعرض بشكل حصري أعمالا من إنتاج عدة مخرجين إماراتيين.

وتشارك في مسابقة الأفلام الروائية خمسة أفلام عربية، هي "القط" إخراج إبراهيم البطوط في عرضه العالمي الأول وهو فيلم مدعوم من إنتاج مشترك بين مصر والإمارات، وتدور أحداثه حول زعيم عصابة مصري والبيئة الاجتماعية التي تحيط به.

وتعرض المسابقة أيضا فيلمين آخرين هما "حمى" من إخراج المغربي هشام عيوش وفيلم "الوادي" للمخرج اللبناني غسان سلهب.

تومبكتو.. عندما تؤخذ الثقافة رهينة

وضمن مسابقة الأفلام الروائية أيضا يقدم المخرج الموريتاني عبدالرحمان سيساكو أحدث أفلامه بعنوان "تمبوكتو" وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وقطر.

ويحكي "تمبوكتو" الذي جذب الأنظار وترك انطباعا إيجابيا خلال عرضه مؤخرا في المسابقة الرسمية لمهرجان كان الدولي في نسخته الـ67 عن الأوضاع الصعبة التي عاشتها مدينة تمبوكتو في شمال مالي خلال سيطرة مجموعة إسلامية متشددة عليها.

ويغوص الفيلم في الحياة اليومية لسكان حاضرة تمبوكتو بعد وقوعها قبل عامين في قبضة إسلاميين متشددين قاموا بتدمير الكثير من الأضرحة الدينية والمواقع الأثرية وإحراق آلاف المخطوطات النادرة المصنفة من طرف اليونيسكو تراثا إنسانيا.

شاهد المقطع الترويجي للفيلم:

والفيلم العربي الخامس ضمن هذه المسابقة فهو إنتاج مشترك عراقي ألماني يحمل عنوان "ذكريات منقوشة على حجر" للمخرج شوكت أمين كوركي.

وتضم مسابقة "آفاق جديدة" 4 أفلام عربية "من ألف إلى باء" للمخرج الإماراتي علي مصطفى وهو الفيلم الذي يفتتح فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان هذا العام، وكذلك العرض العالمي الأول للفيلم العراقي "صمت الراعي" للمخرج رعد مشتت.

وتضم قائمة الأفلام المختارة فيلم "ذيب" للمخرج الأردني ناجي أبو نوار، وفيلم "الوهراني" للمخرج الفرنسي الجزائري لياس سالم في عرضه الدولي الأول.

مهرجان القاهرة.. عودة بعد عام احتجاب

يعود مهرجان القاهرة السينمائي ليطل على جمهوره هذا العام بعد احتجاب السنة الماضية نظرا لـ"الظروف التي مرت بها مصر وعدم الاستقرار الأمني في الشارع".

وتقام الدورة الـ36 ما بين تاسع تشرين الثاني/ نوفمبر و 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، حيث يتوقع عرض عدة أعمال سينمائية لمخرجين عالميين مثل فيلم "وداعا للغة" و"خريطة إلى النجوم" للمخرج ديفيد كروننبرغو وفيلم "ديبلوماسية" للمخرج "فولكر شولندورف" الذى يكرمه المهرجان.

وستكون السينما الفلسطينية حاضرة في مهرجان القاهرة الذي سينفرد بالعرض الأول للفيلم المرشح لأوسكار هذا العام "عيون الحرامية".

و"عيون الحرامية" اسم عملية مسلحة قام بها فلسطيني ضد القوات الإسرائيلية سنة 2002 قتل فيها 11 إسرائيليا واثنين من المستوطنين.

وتروي مشاهد الفيلم لمخرجته نجوى نجار تفاصيل العلاقات الإنسانية من خلال شخصية "طارق" (الممثل المصري خالد أبو النجا) الذي يعود إلى منزله ليبدأ رحلة البحث عن ابنته (المطربة الجزائرية سعاد ماسي) بعد فراق دام 10 أعوام بسبب السجن.

مراكش. بوابة السينما اليابانية إلى الجمهور العربي

تترأس الممثلة الكوميدية الفرنسية إيزابيل أوبير لجنة تحكيم الأفلام الطويلة للدورة الـ14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي سينظم من خامس كانون الأول/ديسمبر إلى 13 كانون الأول/ديسمبر.

وتخلف إيزابيل أوبير المخرج الصربي إمير كوستوريكا الذي ترأس اللجنة سنة 2011 والبريطاني جون بورمان سنة 2012 والأميركي مارتن سكورسيزي سنة 2013.

وأشار بيان لإدارة المهرجان إلى أن اختيار الكوميدية الفرنسية جاء بسبب "الطابع العالمي للجنة تحكيم الفيلم الطويل، الذي بقي وفيا لتميزه باختياره، مرة أخرى، لوجه نسائي سينمائي عالمي كبير لرئاسة لجنة تحكيم المهرجان هذه السنة”.

وستحتفي الدورة المقبلة بالسينما اليابانية من خلال سلسلة أفلام مشاركة في المنافسة وتكريم أبرز ممثليها.

وكانت إدارة مهرجان مراكش السينمائي الدولي أجرت تعديلا في تاريخي الافتتاح والاختتام حيث اعتمد شهر كانون الأول/ ديسمبر بدلا من تشرين الثاني/نوفمبر كما في الدورات السابقة.

XS
SM
MD
LG