Accessibility links

logo-print

الأكراد وداعش والانتخابات.. ثلاثة أشهر عصيبة على أردوغان


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

شهدت تركيا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة موجة عنف وتفجيرات، هي الأخطر منذ أن اعتلى حزب العدالة والتنمية، برئاسة طيب رجب أردوغان، سدة الحكم.

الأحداث حسب تسلسل زمني:

في 20 تموز/يوليو 2015:

اعتداء في سوروتش يوقع 33 قتيلا و100 جريح في صفوف ناشطين شباب في سبيل القضية الكردية. نسبته السلطات إلى تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

- 22 تموز/يوليو 2015:

حزب العمال الكردستاني يتبنى قتل شرطيين عُثر عليهما ميتين في منزلهما في جنوب شرق البلاد، وصنف الحزب العملية على أنها "عمل عقابي".

- 24 تموز/يوليو 2015:

أنقرة تطلق "حربا ضد الإرهاب" بتأكيدها أنها تستهدف في الوقت ذاته المتمردين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية، لكن عشرات الغارات الجوية التركية تركزت على المسلحين الأكراد، حسب مصادر متعددة.

- 25 تموز/يوليو 2015:

الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني يعلن إنهاء الهدنة مع أنقرة، مشيرا إلى أن شروط الالتزام بوقف إطلاق النار الساري منذ 2013 لم تعد متوافرة.

- 28 تموز/يوليو 2015:

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرى أن من المستحيل مواصلة عملية السلام مع الأكراد بسبب استمرار متمردي حزب العمال الكردستاني في مهاجمة شرطيين وعسكريين أتراك.

- 5 آب/اغسطس2015:

تركيا تعلن أنها ستطلق قريبا حملة واسعة النطاق ضد تنظيم الدولة الاسلامية داعش في شمال سورية.

- 10 آب/اغسطس2015:

مقتل خمسة من الشرطة وعسكري في هجمات نسبت إلى حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق الأناضول، ومجموعة سرية من اليسار المتطرف تتبنى اعتداء على القنصلية الأميركية في اسطنبول.

- 19 آب/اغسطس2015:

مقتل ثمانية جنود في هجوم في محافظة سيرت نسب إلى حزب العمال الكردستاني.

- 21 آب/اغسطس2015:

أردوغان يدعو إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في 1 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد فشل الأحزاب السياسية في التوافق على تشكيل حكومة ائتلافية. وللمرة الأولى منذ صعوده إلى السلطة عام 2002 فقد حزب العدالة والتنمية الذي أسسه أردوغان أغلبيته في انتخابات السابع من حزيران/ يونيو الماضي.

- 7 أيلول/سبتمبر2015:

مقتل 16 جنديا وإصابة ستة آخرين في كمين نُصب في جنوب شرق تركيا حيث تقيم غالبية كردية.

- 8 أيلول/سبتمبر2015:

الطيران التركي يقصف بكثافة مواقع حزب العمال الكردستاني في العراق. والجيش يقوم أيضا بتوغل بري، ومقتل 14 شرطيا في هجوم بالمتفجرات في شرق البلاد.

- 9 أيلول/سبتمبر2015:

الحزب الرئيسي المؤيد للأكراد في تركيا يحذر من مخاطر حرب أهلية في البلاد بعدما كان هدفا لموجة أعمال عنف أججها استئناف المعارك بين الجيش والمتمردين.

- 2 تشرين الأول/أكتوبر:

مقتل 17 شخصا يشتبه في أنهم مسلحون أكراد على أيدي القوات التركية، بعد ساعات من فرض حظر التجول في مدينة سيلفان (جنوب شرق الأناضول) حيث تقيم غالبية كردية.

- 10 تشرين الأول/أكتوبر:

مقتل 128 شخصا على الأقل وإصابة 186 في تفجيرين أمام محطة القطارات الرئيسية في أنقرة حيث كان يتوافد ناشطون من المعارضة للمشاركة في تجمع من أجل السلام قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية.

XS
SM
MD
LG